اخبار لبنان

كتب النائب السابق علي درويش

درويش لـ”الحكي بالسياسة”: القطار العربي انطلق…وهناك اتجاه إقليمي لتسريع وتحمية الانتخابات الرئاسية اللبنانية!
قال النائب السابق علي درويش في حديث لبرنامج “الحكي بالسياسة” من صوت لبنان انّ هناك مشهدية إقليمية برزت في الأيام الأخيرة وطغت على الوضع الداخلي، وأشار إلى أنّ هناك اتجاهاً إقليمياً لتسريع وتحمية الانتخابات الرئاسية اللبنانية، مؤكّداً على ضرورة عدم تجاهل موعد القمة العربية الشهر المقبل وانعكاسها على ملفات المنطقة ومنها الملف الرئاسي اللبناني.
ولفت إلى أنّ دولة قطر أحد المشاركين في اللقاء الخماسي وبالتالي هي متابعة بشكل مباشر الملف الرئاسي، ولكنّه أشار إلى أنّ شكل الزيارة واللقاءات التي أجراها الموفد القطري تشير إلى أنّها (أي قطر) تدخل على كل تفاصيل الملف اللبناني، وتحمّل القيادات اللبنانية مسؤولية عدم التوافق والاتفاق.
على صعيد متصل، اعتبر درويش أنّ لقاء الموفد القطري مع رئيس تيار المردة تأتي في السياق الطبيعي.
درويش أوضح أنّ القطار العربي انطلق ومؤشراته ستتضح خلال القمة المرتقبة الشهر المقبل، وقال “إن البوصلة اليوم عند الدول الخمس التي اجتمعت في باريس إضافة إلى إيران أيضاً”، موضحاً أنّ الدول الخمس ومن ضمنها فرنسا تريد الإجماع في الملف الرئاسي.
وأشار إلى أنّ العوامل المحلية والإقليمية الحالية مختلفة عن السنوات السابقة وما جرى في العام 2016.
وعن الخلوة الروحية التي دعا لها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بيت عنيا، قال درويش انّ بكركي تبقى حاضنة للبنانيين بشكل عام والمسيحيين بشكل خاص، مؤكّداً أنّ الاستحقاق الرئاسي وطني وليس مسيحياً.
وختم درويش حديثه بالإشارة إلى أنّ الانتخابات البلدية والمخترة ستجرى في موعدها خاصة في ظل وجود رغبة على إجرائها لدى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ووزير الداخلية بسام المولوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى