اخبار طرابلس

الاستقلال : ذكرى ورسالة/ الاستاذ معن بشور

الاستقلال : ذكرى ورسالة

معن بشور

23/11/2021

ليس من قبيل الصدف ان تقوم “دار الندوة” في 22 تشرين الثاني عام 1988، بعد 45 سنة على الاستقلال، وبعد 13 سنة على اشتعال الحروب في لبنان لتشكّل داراً للحوار والثقافة والوحدة، فيما بيروت “منشطرة” الى جزئين، وفيما لبنان يلعلع فيه رصاص الحرب ودمارها.
وكانت الفكرة من تأسيس الدار وعلى رأسها قامات كبيرة من رجال الفكر والثقافة والسياسة والنضال ان تكون واحدة من استجابات لبنانيين مؤمنين ببلدهم وبعروبتهم وبقيم العدالة والحرية والإنسانية، لتحديات كبيرة كان يواجهها وطنهم الصغير لبنان ووطنهم العربي الكبير.
لذلك كانت “دار الندوة” بأسرتها وأنشطتها، حركة مستمرة لأنهاء الحرب والتقسيم، وبناء جسور الحوار والتلاقي مع لبنانيين شرفاء على امتداد الأرض اللبنانية .
ولم يكن الاستقلال عند مؤسسي “دار الندوة” وفي مقدمهم أول رئيس لمجلس ادارتها الأستاذ منح الصلح – رحمه الله – مجرد عيد يحتفل به اللبنانيون، بل كان رسالة تحصّن نفسها بدولة خالية من كل العيوب التي تفتك بالمجتمعات والدول، وفي مقدمها عيوب الطائفية والمذهبية والفساد والاحتكار، وكانت ممارسة لقيم تؤمن بها ، ولمبادئ تسعى لحملها وترجمتها ، وكانت ايضاً ساحة تلاقٍ بين لبنانيين، وبينهم وبين إخوانهم العرب، حيث لم يكن يمر يوم على قاعتها إلاّ ويملأه نشاط أو مبادرة أو فعالية في خدمة لبنان وفلسطين وقضايا العرب والإنسانية.
ولذلك ليس من قبيل الصدف ان تستضيف “دار الندوة” في ذكرى تأسيسها وعيد الاستقلال شخصيات فكرية وثقافية وسياسية من لبنان والوطن العربي، يتحدثون ويناقشون موضوعاً متصلاً بحياة العمل الثقافي، حاضراً ومستقبلاً، وهو موضوع “ثقافة الاستقلال واستقلال الثقافة ” ، خصوصاً بعد ان تبين ان الاستقلال ليس مجرد جلاء الجيوش الأجنبية عن بلادنا، بل هو ايضاً جلاء كل المشاريع المتصلة بهذه الجيوش، لا سيّما المشاريع الثقافية التي تريد ان تفصل بلادنا عن جذورها التاريخية وهويتها الحضارية ، وأن ترعى وتغذّي عصبيات تفرْق بين اقطار هذه الامة وداخل كل قطر منها.
فلنشارك جميعاً “دار الندوة” في عيدها الذي سيتحدث فيه الأستاذ حمدين صباحي من مصر، والأستاذ خالد السفياني امين عام مؤسسة الدكتور محمد عابد الجابري للفكر والثقافة في المغرب، والدكتور أنطوان سيف امين عام الحركة الثقافية في انطلياس، والدكتور وجيه فانوس رئيس ندوة العمل الوطني في لبنان، مع كلمة افتتاحية لرئيس مجلس إدارة الدار الأستاذ بشارة مرهج، وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء في 24/11/2021 عبر تطبيق “زوم” ، على الرابط التالي:

Topic: عيد الاستقلال وذكرى تأسيس الدار
Time: Nov 24, 2021 05:30 PM Beirut

Join Zoom Meeting
https://us02web.zoom.us/j/87423307372?pwd=azJ4UHB5TTBBZ3kxZ1ZwN0Y1V0cvdz09

Meeting ID: 874 2330 7372
Passcode: 436286

كما ستنقل عبر الفايس بوك على الرابط التالي:
https://www.facebook.com/dib.hijazi

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi