الخدمات الاعلامية

قرار خطير للكنيست الصهيوني(البرلمان) منذ حرب العام 1967: *إدراج الأقصى ضمن رحلات المدارس اليهودية / بقلم احمد حازم/ الشراع

القدس المحتلة

مجلة الشراع 25 تشرين ثاني 2021

  • *صحيفة “يسرائيل هيوم”: “جبل الهيكل” مهم في التاريخ اليهودي

لأول مرة منذ احتلال القدس والضفة الغربية في حرب الأيام الستة عام 1967 يتخذ الكنيست الصهيوني قرارًا خطيرًا يتعلق بالأقصى.

واستناداً إلى خبر نشرته صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، فقد أوصت لجنة التعليم البرلمانية في كنيست الكيان الصهيوني:

  • إدراج المسجد الأقصى المبارك ضمن الجولات التعليمية للمدارس الإسرائيلية وللطلاب اليهود على وجه الخصوص، مع إدراج منهاج خاصّ يتضمن وحدة دراسية إجبارية عن المسجد في دروس التاريخ.

وحسب الصحيفة، وجّهت اللجنة توصياتها الى وزارة التربية والتعليم في الكيان الصهيوني بشكل مباشر، وأوضحت في مجمل توصياتها إن “جبل الهيكل (الأقصى) مهم في الثقافة والتاريخ اليهودي، لم يتم دراستهما بشكل صحيح”، بحسب ما نقلته صحيفة “يسرائيل هيوم”.

هذا، وأوصت اللجنة “بدمج وحدة دراسية إجبارية عن المسجد الأقصى لأن ذلك لم يظهر حتى الآن إلا في وحدات دراسية فرعية مختلفة مثل كتاب الجغرافيا والتاريخ أو على شكل مواد اختيارية”على حد قولهم.

وبحسب ما أوردته الصحيفة العبرية فإنّ التوصيات وصلت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية الأسبوع الماضي، ولكن تم نشرها أمس، قبل أيام قليلة من عيد “حانوكا”، حيث سيتم إضاءة شمعدان مقابل المسجد الأقصى بداية الأسبوع المقبل.

ووفقًا لتقرير الصحيقة، فإنّ رئيسة لجنة التعليم عضو الكنيست عن حزب “تكفا حدشا” شاران هسكيل ومنظمة “بيادينو” الاستيطانية التي تنشط لتشجيع الاقتحامات للمسجد الاقصى المبارك هما المبادران لهذا النقاش.

ودعت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، لإدخال موضوع “جبل الهيكل والهيكل” في امتحانات شهادة الثانوية العامة والتشديد على تدريس تراث “الهيكل” في المدارس وتشجيع وزيادة الزيارات الطلابية والرحلات المدرسية، بحسب “يسرائيل هيوم”.

وذكرت الصحيفة أن ممثلين عن شرطة الإحتلال الإسرائيلي شاركوا في اللجنة وأوضحوا أنه لا يوجد لديهم مانع من زيارة الطلاب للمسجد الأقصى المبارك،

وحتى كتابة هذه السطور لم تصدر أي إدانات للقرار من السلطة الفلسطينية أو من الأحزاب العربية في مناطق الـ 48 وبالتحديد من أعضاء الكنيست العرب وخصوصاً من نواب “القائمة العربية الموحدة” الإسلامية الجنوبية المشاركة في الائتلاف الحاكم.

 

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى