اخبار لبنان

بالصور- عودة طوابير الخبز و”الأفران تقفل الواحدة تلو الأخرى”… إبراهيم لـ”النهار”: مخزون الطحين يتراجع

أزمة #القمح و#الرغيف تنتظر جلسة مجلس الوزراء غداً للبحث في موضوع تأمين اعتمادات الدولار لبواخر القمح، وفي انتظار الجلسة يستغرب نقيب أصحاب الأفران السابق علي إبراهيم في حديث لـ”النهار”، “التأخر في البتّ بموضوع دولارات القمح إلى ما بعد الانتخابات النيابية، وترك الأمور تتدهور إلى الأسوأ”.

ووفق ابراهيم، فإنّ “الأزمة تتفاقم، والأفران التي ينفد مخزونها تقفل الواحدة تلو الأخرى، وإذا بقيت الأمور على حالها سينقطع الرغيف”، منددأ بالسلطة “التي تركت الأمور تتدهور ولم تعالج الأزمة من قبل”.

وسأل إبراهيم: “لماذا يطلّ وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام علينا في كلّ مرّة ويعلن أنّ الأمور بخير وأنّ القمح متوافر، ونعود ونغرق في كلّ مرّة بالأزمات”.
وقال: “الطوابير في الأفران عادت بخاصة في فترة الصباح، لأنّ تلك التي يكون لديها مخزون تصنع #الخبز في الصباح الباكر وسرعان ما تبيع إنتاجها”.

ووفق المعلومات فإنّ البلد يتّجه نحو أزمة رغيف فعلية في حال سارت الأمور وفق الأجواء الحالية. فمصرف لبنان يطلب من الحكومة تأمين دولارات الطحين من قرض البنك الدولي، وأكّد على ذلك مصدر مسؤول في المركزي لـ”النهار” عندما أوضح أنّه “يمكن تأمين دولارات شراء القمح من قرض البنك الدولي”.

إلّا أنّ مصادر مقرّبة من لأفران أوضحت لـ”النهار” أنّ وزارة الاقتصاد تقول إنّ أموال قرض البنك الدولي لا يمكن استخدامها قبل موافقة مجلس النواب على القرض، وهذا يتطلب أسابيع إلى حين يستلم البرلمان الجديد، لذلك تطلب الوزارة استخدام أموال الـSDR من جديد. واليوم، شدد ابراهيم على هذا الأمر لـ”النهار”، موضحاً أنّه لا يمكننا انتظار قرض البنك الدولي.

وتابعت المصادر أنّ “رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أعرب عن امتعاضه أمام سلام من وقوع لبنان في أزمة طحين مجدّداً رغم تأمين ملايين الدولارات، وأنّ ميقاتي يعتبر أنّ ثمة استنسابية في إعطاء قسائم شراء الطحين لصالح الأفران الكبيرة على حساب الأفران الصغيرة في المناطق”.

وأشارت المصادر إلى أنّ “الأمور تسير حتى الساعة نحو رفض ميقاتي إعطاء أموال إضافية في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء لشراء الطحين، وأنّ الأمور إذا سارت في هذا النحو سيقع لبنان في أزمة انقطاع الخبز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى