الخدمات الاعلامية

السعودية أبلغت واشنطن: لا علاقات مع الكيان لاسباب فلسطينية/ الشراع

الشراع 18 ايلول 2023

أوقفت المملكة العربية السعودية محادثاتها مع الإدارة الأمريكية بشأن العلاقات مع كيان العدو.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرنوت، من المتوقع أن يلتقي بنيامين “نتنياهو”، الأربعاء القادم، بالرئيس الأمريكي “جو بايدن” في نيويورك، قبل يومين من الخطاب الذي سيلقيه في الأمم المتحدة، ومن المسائل التي ستطرح في اللقاء -على الرغم من عدم ذكرها في إعلان البيت الأبيض- هو العلاقات مع السعودية.

مرة أخرى حاولت الإدارة الأمريكية تهدئة الاندفاع والحماسة بما يتعلق من اقتراب اتفاق علاقة سعودية – اسرائيلية ،حيث قال وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” الجمعة الماضي: “إن العملية لا تزال مليئة بالتفاصيل، وخصوصاً  في الموضوع الفلسطيني، لا يزال الأمر صعباً”.

وتنضم كلمات وزير الخارجية الأمريكي حول الصعوبات التي تواجه محادثات التطبيع، إلى التقرير الذي نشر الليلة الماضية في صحيفة “إيلاف” السعودية.
وتضمن  التقرير، الذي استند إلى مسؤول في مكتب رئيس وزراء العدو “بنيامين نتنياهو” ومصادر أميركية، أن السعودية “أخطرت الإدارة الأميركية بإنهاء المحادثات المتعلقة بالعلاقة  مع إسرائيل”.

والسبب بحسب التقرير الذي لم يظهر في أي وسيلة إعلامية أخرى في العالم، ولم يحظ بـ “موافقة إسرائيلية” في الوقت الراهن، هو معارضة “حكومة نتنياهو” لأي تنازل للفلسطينيين ضمن اتفاق مع السعودية.

 

  • صعوبات أمام الاتفاق

نقلت “كارين إليوت هاوس” المحررة السابقة لصحيفة “وول ستريت جورنال”، في تعليق نشرته الأسبوع الماضي في الصحيفة الأمريكية، أن مسؤول سعودي أبدى خشية بلاده تعرضها لـ “هجمات إرعابية ” بسبب التطبيع مع كيان العدو.

ونقلت عن مسؤول سعودي قوله: “إن معضلتنا هي: بأننا نعرض أنفسنا لهجمات إرعابية  من أجل وعد بالسلام الإسرائيلي السعودي؟”

وعددت “إليوت هاوس” عدة صعوبات في طريق التوصل إلى اتفاق – على الرغم من أنها أشارت إلى أن التفاؤل في كيان العدو والمملكة العربية السعودية موجود -:
التنازلات للفلسطينيين، وهي مطالب السعوديين في المقابل رفض الامتثال لمطالب المملكة العربية السعودية بخصوص الفلسطينيين سيؤدي إلى تفكيك “حكومة نتنياهو” في ظل التهديدات التي أطلقها “شركاء نتنياهو” خصوصاً “سموتريتش” و” بن غفير ”.

ومن الصعوبات التي ذكرتها “إليوت هاوس”، موافقة الكونغرس على المطالب السعودية الخاصة بالبرنامج النووي والتسليح النوعي إضافة إلى تساؤل..
هل ستقف إيران بدون أن تقوم بتخريب الاتفاق المرتقب عبر حلفائها في المنطقة؟

من جانبه، أجرى بن سلمان، بحسب مصدر في المملكة، استطلاعا بين الفلسطينيين، تبين منه أن 16% فقط من الفلسطينيين يؤيدون السلطة الفلسطينية وقيادتها، باعتبارها قيادة فاسدة.

لا تنازلات

قال المصدر لصحيفة إيلاف السعودية: “إن رد نتنياهو على مطالب الوزيرين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش يعني تدمير أي إمكانية للتقارب مع الفلسطينيين وبالتالي مع السعوديين أيضاً.

في الأسبوع الماضي، أكد وزير مالية العدو “بتسلئيل سموتريش” أنه وزميله في “حكومة نتنياهو” “بن غفير” لن يسمحا بتقديم تنازلات للفلسطينيين في إطار الاتفاق مع السعودية.

وقال: “نحن نؤيد الاتفاق مع المملكة العربية السعودية، إنه يخدم مصالح جميع الأطراف الأمريكية والسعودية والإسرائيلية”، لكنه أوضح خلافاً للتقارير أن “حكومتهما لن تضر بالمستوطنات، بل ستعززها فقط”.

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi