الخدمات الاعلامية

السعودية هي الرابح الاكبر/الشراع

الشراع 17 تموز 2022

رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق عاموس يدلين قال اليوم  الأحد، إن زيارة بايدن لإسرائيل لم تحقق الغاية المرجوة منها، في حين أن السعودية هي الرابح الأكبر من هذه الزيارة.

وأضاف “إسرائيل لم تعرض طلباتها على المدى القصير من القضية الإيرانية، ولم تجن على صعيد علاقات دبلوماسية  بقدر ما توقعت، بحسب النشر في معاريف.

 

وأضاف المسؤول الأمني السابق “أعتقد أن الرابح الأكبر هم السعوديون. كانت الزيارة مختلفة جدًا في إسرائيل – الكيان الصهيوني  عنها في المملكة العربية السعودية، ففي إسرائيل على المستوى الثنائي، تم ترسيخ وتعزيز العلاقات الخاصة والاستراتيجية.

ويكتسي الأمر أهمية خاصة لكونه نابع من رئيس ديمقراطي. ففي عام 2015 تحولت إسرائيل إلى مسألة تخص الجمهوريين ولكن جاء رئيس ديمقراطي ليعزز كافة المقولات الإيجابية المتعلقة بإسرائيل والولايات المتحدة وهو أمر مهم يترك أثره على الناحية العاطفية أيضًا فقد شاهدنا رئيسًا للولايات المتحدة محبًا لإسرائيل ويقدم نفسه على أنه صهيوني”.

وتابع يدلين: “ما يهم بين الدول هو التقاء المصالح والقيم وكذلك الثقة بين القادة. هناك ثقة بين لابيد وبايدن، وعمل بينيت على ترميم هذه الثقة (أثناء توليه منصب رئاسة الوزراء لعام واحد) بعد أن تم تدميرها، في إشارة واضحة إلى ميل رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو إلى دعم الرئيس الجمهوري على حساب الديمقراطي.

وأوضح يدلين أن “الزيارة لإسرائيل كانت جيدة لكن إسرائيل لم تعرض ما تريده على المدى القصير في الشأن الإيراني وفي موضوع العلاقات  تلقت أقل بكثير مما كانت تأمل”.

 

ولدى سؤاله عن الخاسرين في الزيارة أجاب:

“أقول إن الخاسر هي إسرائيل نوعا ما، فيما يخص الاندماج بهذه المنطقة، أضف إلى أنها الخاسرة في الموضوع الإيراني أيضًا. السعوديون أنتزعوا  صفحة جميلة للامير محمد بن سلمان، . جاء الأمريكيون لزيارة بن سلمان، صحيح أنهم لم يصافحوه، لكن إبن سلمان لم يخجل منهم، فقد ذكر الأمريكيين بخطأ استخباراتهم في العراق، والأحداث المتعلقة بحقوق الإنسان. أما بالنسبة لمن توقع أن تسير السعودية بعد الزيارة، على درب دول الخليج فقد أدرك أن الطريق لا تزال طويلة.”

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى