اخبار لبنان

الدول الخليجية غير متحمّسة لمساعدة لبنان ما لم تتوضّح سياسة الحكومة لمعالجة الأزمة

جاء في جريدة “الأنباء” الإلكترونيّة:

من المقرر أن يتابع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم لقاءاته مع عدد من السفراء العرب قبل ان يُطلع رئيسي الجمهورية والحكومة على نتائج تحركه، بحسب ما قالت مصادره لـ “الأنباء”، على أن يتقرر في ضوئها ما إذا كان سيستكمل جولاته أم تقتصر الإتصالات مع السفراء العرب.

من ناحيتها نقلت مصادر متابعة لتحركات ابراهيم لـ “الأنباء” عدم حماس الدول الخليجية لتقديم المساعدات ما لم تتوضح سياسة الحكومة لمعالجة الأزمة بعد شللها في تقديم اي اصلاح، وتبنيها سياسات خاطئة.

الا أن رئيس الحكومة ألقى باللائمة على من قال إنهم مسؤولين يتدخلون لمنع الدول من مساعدة لبنان، ليرد عليه الرئيس سعد الحريري بقوله: “مش معقول موقع رئاسة الحكومة شو تبهدل”.

واعترفت مصادر حكومية أن تأمين المساعدات المالية للبنان وخاصة من الدول الخليجية يبدو بعيد المنال، لكنها بررت ذلك بإنشغال هذه الدول بأزمة كورونا، وتراجع إقتصاداتها بسبب تقلص الطلب على النفط من جهة، كما كررت معزوفة “دخول بعض القوى السياسية على خط عرقلة الاتصالات بين الحكومة وبين هذه الدول، وهو ما يمنع عدم تقديم المساعدة، وهذا مؤشر خطير لم يشهد لبنان مثيلا له”.

وتوقعت المصادر الحكومية “حلحلة الموضوع بعد النداء الذي وجهه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ومناشدته الدول العربية إنقاذ لبنان قبل حصول كارثة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى