صحـــــة

10 أشياء يجب ألا تلمسها في البوفيهات… قد تشكّل خطراً على صحتك

يبدو البوفيه المفتوح بالنسبة لبعض الناس تحدياً، للحصول على أقصى استفادة من كل قرش يدفعونه في الفاتورة. غير أن هذا قد يضر بالصحة ذات الفاتورة العليا والأغلى.

يمكن لأي طعام تقريباً أن يعرضك لخطر الإصابة بالأمراض إذا لم يتم التعامل معه بشكل صحيح، كما تلاحظ الأميركية شيلي فيست، المديرة التنفيذية للشراكة من أجل تعليم سلامة الأغذية.

ولتقليل المخاطر، إليك بعض الأشياء التي يجب تجنبها في المرة المقبلة التي تصل فيها إلى خط البوفيه، بحسب موقع “ريدرز دايجست”.

واقي العطس

هذا الواقي معروف في المطاعم منذ عقود، وزادت جائحة كورونا من استخدامه في أماكن كثيرة غير المطاعم، وهو عبارة عن لوح زجاجي أو  بلاستيكي شفاف يحمي الطعام أو الأشخاص من التعرض لرذاذ الجهاز التنفسي، عند السعال أو العطس أو حتى التحدث.

واقي العطس الذي يمكن أن يكون أرضاً خصبة للجراثيم (Getty)

قبل كل شيء، يجب عليك دائماً غسل يديك قبل الاقتراب من البوفيه. واحرص على عدم لمس واقي العطس الذي يمكن أن يكون أرضاً خصبة للجراثيم من جميع الأشخاص الذين يسعلون ويتنشقون من حولك.

تقول جينيفر كوينلان، عالمة الأحياء الدقيقة في جامعة دريكسيل: “غالباً ما يكون الخطر الأكبر للتلوث من الأشخاص الآخرين الذين يتناولون هذا الطعام، سواء كان ذلك بأيديهم أو إذا كان محمولاً في الهواء”.

مغارف التقديم

قد تعتقد أنك تقدم معروفاً للجميع عن طريق إنقاذ مغرفة التقديم التي سقطت بطريقة ما في المعكرونة والجبن. لكن فكّر في عدد الأشخاص الآخرين الذين لمسوا هذه الأداة بالفعل.

لايف ستايل

عاملون في المطاعم يكشفون أسراراً عن مهنتهم: احذروا هذه الأطعمة

تقول كوينلان “غالباً ما نكون حريصين بشأن لمس مقبض الباب عند مغادرة الحمام… حسناً، إنها نفس الفكرة”. تعتبر مقابض الأواني ملوثة، لذا لا تلمسها أكثر مما يجب. بالإضافة إلى ذلك، يجب استبدال أي طعام سقطت فيه المغرفة.

البراعم

تعد الخضروات عموماً خياراً جيداً في البوفيهات، باستثناء واحد، وهو البراعم. أي البذور التي ترطب بالماء حتى تبرز براعمها ثم تُجمع لتستخدم في السلطات.

تنمو البراعم في بيئات رطبة، ومن الصعب تنظيفها جيداً (Getty)

تقول رينيه فيسك  من “سياتل ساتون للأكل الصحي” إن البراعم “تنمو في بيئات رطبة، ومن الصعب تنظيفها جيداً. لهذا السبب يمرض الناس كثيراً بسببها”.

السوشي

قد يبدو السوشي خياراً صحياً، لكن تحضيره بأمان يتطلب البدء بمأكولات بحرية عالية الجودة والكثير من الخبرة. تقول فيسك: “إنك لو ذهبت إلى مطعم سوشي راقٍ، فلا يزال هناك خطر يحدق بك، وأنت تستمتع به”. وتضيف: “أما حين تضع السوشي في بوفيه وتحاول أن تحافظ عليه بدرجة الحرارة المناسبة، فأنت تطلب في الأساس أن تمرض”.

يتطلب السوشي البدء بمأكولات بحرية عالية الجودة والكثير من الخبرة (Getty)

تشير فيسك هنا إلى حساسية السوشي في البقاء زمناً طويلاً في البوفيه، والحال أن هذا الطعام على وجه الخصوص يجب أن يحضّر ويقدم فوراً.

التونة

من الصعب معرفة كيفية الاحتفاظ بالطعام البارد في البوفيه، مما يجعل التونة خياراً لا يبدو رائعا. تقول فيسك: “يجب حفظ التونة في درجة حرارة أقل برودة من أنواع الأسماك الأخرى، لأنها معرضة بشكل خاص لأنواع معينة من البكتيريا”.

طعام مقلي

غالباً ما تستخدم البوفيهات المفتوحة زيوتاً رخيصة مليئة بالزيت المهدرج الذي يسد الشرايين، لقلي الأطعمة. ففي كل مرة تضع فيها شيئاً ما في مقلاة عميقة، فإنها تعمل مثل الإسفنج وتمتص أكبر قدر ممكن من الشحوم والدهون المشبعة والمتحولة.

أطباق كريمية

يجب أيضاً تجنب الحساء وأطباق المعكرونة المليئة بالزبدة والقشدة. ووفق فيسك “كل هذه الدهون مليئة بالدهون المشبعة، مما يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم ويمكن أن يدمر عضلة القلب”.

دهون تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم ويمكن أن تدمر عضلة القلب (Getty)

وتوصي باختيار الصلصات الحمراء مثل المارينارا (تتكون أساساً من البندورة والثوم، والأعشاب، والبصل) على الصلصات البيضاء كلما أمكن ذلك.

سلطات المايونيز

يمكن أن تكون السلطات المليئة بالمايونيز والتي تبقى لفترة طويلة أكثر عرضة للتلوث والأمراض التي تنقلها الأغذية.

يمكن أن تكون السلطات المليئة بالمايونيز والتي تبقى لفترة طويلة أكثر عرضة للتلوث والأمراض (Getty)

اغتنم الفرصة لتجربة سلطة غير معتادة تعتمد على الحبوب التي ربما لم تجربها من قبل، أو اختر الخضر المشوية، كما تنصح لوري رايت، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية الأميركية.

صلصات السلطة

تشكل الصلصات الكريمية مأزقاً شبيهاً بأطباق المايونيز. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تتم معالجتها كيميائياً بشكل مفرط، وتحتوي على الكثير من الصوديوم والسكر والمواد الحافظة، كما تقول فيسك. زيت الزيتون والخل أفضل بكثير.

المشروبات المحلاة

غالباً ما تحتوي المشروبات مثل الشاي الحلو وعصير الليمون على الكثير من السكر. بدلاً من ذلك، اطلب الماء الفوّار أو الشاي المثلج غير المحلى، كما توصي رايت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى