مقالات

الفلس الأسود البرونز/بحث قيّم من التاريخ القديم لصك النقودمن إعداد وتنظيم الصديق الدكتور مظهر حداد

الفلس الأسود
نظره سريعه منقوله عن تاريخ صك العمله الفاطميه
السكة المصرية الفاطمية:

قامت الخلافة الفاطمية في بلاد المغرب سنة (297هـ، 909م) على أنقاض دولة الأغالبة، وضربت نقودها على طراز النقود العباسية إلى جانب اسم الخليفة عبيد الله المهدي أول الخلفاء الفاطميين. وفي سنة (358هـ، 669م) أمر الفاطميون بإحداث تغيير جذري في طراز النقود من حيث التصميم؛ فقاموا بنقش كتاباتهم في ثلاث دوائر متحدة المركز، تسير في عكس اتجاه عقارب الساعة بدلاً من الترتيب الأفقي الذي كانت تنقش عليه الكتابات العربية منذ عهد الخليفة عبد الملك بن مروان. وكان الهدف من وراء هذا الطراز الفاطمي الجديد هو التأكيد على حق الفاطميين المطلق في الخلافة.

وعندما جاء الفاطميون لمصر ضربوا النقود على غرار نقودهم التي ضربت بالمنصورية “المدينة التي أنشأها الفاطميون في تونس سنة 337ه وكانت عاصمة الخلافة الفاطمية”، وحملت الدنانير بعض العبارات الشيعية مثل “على أفضل الوصيين – وزير خير المرسلين”، ومثال على ذلك دنانير المعز لدين الله الفاطمي:

الوجه:
الهامش الداخلي: لا إله إلا الله محمد رسول الله.
الهامش الأوسط: على أفضل الوصيين ووزير خير المرسلين.
الهامش الخارجي: محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله.
الظهر:
الهامش الداخلي: المعز لدين الله أمير المؤمنين.
الهامش الأوسط: دعا الإمام معد لتوحيد الإله الصمد.
الهامش الخارجي: بسم الله ضرب هذا الدينر بمصر سنة ستين وثلثمائة.

الفلس الأسود،
لقب بهذا الاسم لكونه اسود وكانت الدوله الفاطميه تصك عملاتها بمعدن الذهب والفضه.
والدينار الفضى كان مصقوق من الفضى الخفيف اي نسبه الفضى.
في الصوره أعلاه الدينار الفضى اما الفلس (المخروم) فهو الفلس الأسود وهو الاندر وجودا كونه مصكوك من البرونز وهو خليط من النحاس وبعض المعادن.
الفلس الأسود لم يتم تقيمه حتى الآن ولا يسعر كونه نادر جدا.
اما الاندر فهو النصف فلس الأسود والذي تم قطعه إلى النصف كما هو في الصوره.

مظهر حداد

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi