الخدمات الاعلامية

ظاهرة ارتداد التقدميين /كتب علي يوسف

عدد كبير من اليساريين الذين كانوا على لوائح الاحزاب الشيوعية او الاشتراكية او ما كانت تدعى الاحزاب التقدمية تراهم اليوم وقد باتوا يوالون الغرب فكرا واعجابا ويتحدثون عن الاستعمار وكأنه نعمة قد فقدوها ويتحسرون عليها ويلومون انفسهم لأنهم كانوا في يوم من الايام يجهرون العداء لهذا الاستعمار وللولايات المتحدة الاميركية وللغرب ..!!!

وترى هؤلاء في مجالسهم حاليا يتحدثون وبحقد عن تخلف شعوبهم وكأن التخلف صفة لنوع شعوبهم وهو قدر محتوم يشبه القدر الإلهي ويلعنون الساعة التي اوجدتهم في هذا العالم والمحيط ويتمنون لو انهم كانوا قد وُجدوا في عالم الغرب “الحضاري “..!!
لا شك بأن هذه الظاهرة ناتجة عن الاحباط الذي أُصيب به هؤلاء نتيجة فشلهم في تحقيق ما رفعوه من شعارات .. وهم بدل ان يبحثوا عن مسؤوليتهم في هذا الفشل وعن اسباب عدم قدرتهم على اختراق فكر وثقافة شعوبهم وعن اسباب غربتهم عن محيطهم راحوا يحملون شعوبهم وثقافتها الدينية او القبلية مسؤولية فشلهم في مايشبه اكتشاف غربة متأخرة عن مجتماعتهم ..؟! وكل ذلك يدفعهم الى ارتداد بحولهم من فاشلين في قبادة مجتمعاتهم الى مواجهين لمحيطهم ومجتمعهم وبطرق حاقدة ..؟؟
وتراهم مثلا يروجون لعدم امكان هزيمة الكيان الصهيوني ولعدم امكان التحرر من الغرب “المتقدم الحضاري “ويرفضون قوى المقاومة التي يعتبرون انها تأخذ المجتمع الى التخلف للاعتبارت الايديولوجية الاسلامية .. بل واكثر من ذلك تراهم يشاركون الاسرائيليين خوفهم من انتصار المقاومة …؟؟؟
والحقيقة ان هذا الخوف نابع من عوامل شخصية يمكن وصفها بالمرضيّة وترتكز الى ان استمرار الاحتلال وفشل المقاومة واستمرار التبعية للغرب يُبرر لهم فشلهم وارتدادهم في حين ان انتصار المقاومة يجعلهم غير قادرين على تبرير فشلهم وعلى تبرير ارتدادهم حتى امام انفسهم …!!!!!
هكذا يتحول مجموعة كبيرة من تقدميي الأمس الى أسوأ الرجعيين حاليا ويتحول مجموعة من المناضلين لنحقيق التحرر الوطني الى داعين للتبعية والخضوع ….
للاسف …….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi