الخدمات الاعلامية

من اوراق حسن صبرا عن الامير الوليد بن طلال/ الشراع 31 كانون ثاني 2023

الشراع 31 كانون ثاني 2023

ما من مرة ذهبت فيها الى الرياض الا وكرمني الامير الصديق والحبيب  الوليد بن طلال بن عبد العزيز بإستقباله لي ،حيث كان الحوار معه والنقاش السياسي مفتوح على كل القضايا ، وكان يجمعنا الكثير الكثير خصوصاً في حب مصر والاهتمام بقضاياها وهو ورث حب مصر وشعبها ، من ابيه الامير الراحل طلال بن عبد العزيز الذي كان اول امير سعودي فتح لي باب الدخول الى المملكة العربية السعودية عام 1985 ( وهذا موضوع آخر )

ورث الامير الوايد حب مصر اباً عن جد الملك عبدالعزيز الذي اوصى اولاده حباً في مصر رضعوه ومارسوه وما زالوا
ويكفي ان اذكر ان الامراء فهد وسلمان وتركي وبدر ( رحمهم الله جميعاً ) تطوعوا في مصر لصد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 , ونالوا تدريبات عسكرية بملابس المقاومة الشعبية ، التي كان قائدها ابرز الضباط الاحرار حول جمال عبد الناصر المناضل كمال الدين رفعت ( توفي عام 1977)

احب الامير الوليد مصر بجوارحه وكان صديقاً للرئيس الراحل حسني مبارك ، وعندما شق مبارك قناة توشكي لجر المياه من بحيرة ناصر خلف السد العالي مسافة مئات الكلمترات الى صحراء خالية لاستصلاح الاراضي بريها وزراعتها اشترى الامير عبر المملكة القابضة وهي مؤسسته الرئيسة آلاف الافدنة في منطقة توشكي وزرعها وبدأت تعطي اكلها ، على الرغم من الاعتراضات الجوهرية من جيولوجيين وخبراء محترمين في مصر منهم الاشهر د سعيد رشدي

كنت اتفق مع الامير الوليد كثيراً في المواضيع المصرية ، وكنت اختلف معه دائماً في الشأن السياسي اللبناني خصوصاً مع صعود نجم الرئيس المظلوم رفيق الحريرى ، وتأييد الامير الشاب للرئيس اميل لحود ( وكانت علاقتي جيدة يومها مع العماد والرئيس الى حين )

في احدى زياراتي الامير الذي احبه – كنت وما ازال – سألني وانا القادم من مصر التي في خاطري دائمآ.. وكانت مسألة توريث مبارك لابنه جمال طافية على السطح :

كيف يمكن للرئيس مبارك ان يسلم السلطة لابنه جمال ؟

قلت للامير الوليد : على الرئيس مبارك ان يسلم السلطة لإبنه منذ الآن
دهش الامير الوليد من هذا الرد وقال لي مستنكراً

:يعني يتنازل عن الحكم لابنه جمال؟ هذا غير معقول

رددت بالتوضيح:

سمو الامير انا اعني الا يكتفي بتسليمه امانة السياسات ليدفع اليها برجاله .. بل ان يخطو خطوة عملية في الاطار التنفيذي بأن يكلفه رئاسة الحزب الوطني الذي يتولى الترشيح لرئاسة الجمهورية وغيرها .. واستأذنت الامير الوليد بالمتابعة ، ولماذا لا يكلفه تشكيل الحكومة… ؟

وإن كنت اعتقد ان هذا الامر قد يحرق جمال مبارك !! .

هنا سألني كيف يعني يحرقه ؟

قلت للامير : لأن المصريين الآن كلما تضرروا من سياسة او قرارات الرئيس خصوصاً في المسائل الاساسية ، خصوصاً التي تمس مصالحهم الاقتصادية والاجتماعية وجهوا انتقادهم الى الحكومة ..يعني اذا اصبح جمال رئيسًا للوزراء سيشتمه الناس ، وهذا سيجعله مكروها ً والافضل ان يجد الرئيس مبارك موقعا آخر لابنه . . بأن يجعله نائبا لرئيس الجمهورية… وبذا سيسهل عليه الطريق بعد عمر طويل ..

انتهزت لحظة سرحان الامير الوليد لأتابع :

سمو الامير : اذا رحل الرئيس مبارك من دون ان يتولى جمال موقعاً سياسيا تنفيذياً متقدماً فلن يرى السلطة بعد والده ابداً …وسموك تعلم ان المؤسسة العسكرية لن ترضى رئيسًا للجمهورية لا يكون عسكرياً من صفوفها ، والمصريون يعتبرون ان عدم تعيين نائب للرئيس في مصر حتى الآن ، لأن مبارك يعتبر ان الرجل الوحيد المهيأ للسلطة بعد مبارك هو المشير محمد حسين طنطاوي ( كان وزيراً للدفاع ونائبا لرئيس الوزراء) وهو الرجل الذي يتصدى لمشاريع جمال وامانة السياسات ورجلها احمد عز في الخصخصة وبيع مؤسسات القطاع العام المصري ذات الحضور الدائم في حياة الشعب المصري وخصوصاً فئاته الوسطى والعاملة .
سألني الامير الوليد: وما العمل ؟اجبته :
الرئيس مبارك يسمي جمال لمسؤولية سياسية تنفيذية ويؤمن له تأييد الجيش في حياته ليصبح رئيسًا.
هنا فتح الامير الوليد درج مكتبه واخرج مغلفاً شفافاً وقال لي بمنتهى الجدية : عليك ان تقسم الا تنشر هذا الكلام الذي سأطلعك عليه الآن
فقلت للرجل : ولو يا سمو الامير اكيد لن اكشف اي امر تطلعني عليه اذا اردت سموك كتمه ..
فرد الامير وكان يهم بإعادة المغلف الى مكانه :عليك ان تقسم الا تنشره وإلا لن تقرأ حرفاً منه …ففعلت  فأخرج ورقة صفراء من اوراق شركة المملكة القابضة واعطاني اياها ، فإذا هي مكتوبة بخط يده بقلم اخضر الحبر فقرأتها وفيها رسالة من الامير الوليد الى الرئيس مبارك يقترح فيها تسليم جمال مبارك موقعاً تنفيذياً وان يتسلم جمال السلطة في حياة والده.. لاستحالة هذا الامر من دون وجود الرئيس في السلطة
واذ انشر هذا الكلام الآن ، فذلك بعد رحيل الرئيس حسني مبارك رحمه الله وانتهاء حلم جمال حتى الآن في الرئاسة وتسلم المؤسسة العسكرية المصرية الحكم بتفويض شعبي حاسم اعطي للمشير عبد الفتاح السيسي منذ صيف 2013 .

مجلة الشراع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi