الخدمات الاعلامية

العراق يزود لبنان بـ 3.5 مليون طن من النفط والوقود/الشراع

الشراع 22 تموز 2023

من المقرر ان يوقع وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، اليوم الجمعة ، مع نظيره العراقي حيان عبد الغني اتفاقا يتضمن تزويد لبنان بـ 3.5 مليون طن من النفط والوقود.

الاتفاق الذي كان مجلس الوزراء العراقي قد وافق عليه مؤخراً يتضمن تزويد لبنان بـ 2 مليون طن من النفط الخام، و1.5 مليون طن من الوقود لمدة عام، مما سيزيد ساعات التغذية بالطاقة الكهربائية في لبنان التي تعيش ظرفاً اقتصادية منهارة.

وكان مجلس الوزراء العراقي قد وافق على تجديد اتفاقية تزويد لبنان بالوقود عاماً إضافياً  ، بشروطها الحالية لسنة ثالثة بداية من شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لتلبية احتياجاته من المشتقات النفطية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء هناك.

 في منتصف مايو/ ايار الماضي، قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض إن العراق وافق على الاستمرار في توريد زيت الوقود الثقيل إلى لبنان لمدة عام آخر، وزيادة حجم الإمدادات بنسبة 50% إلى 1.5 مليون طن متري.

وأضاف فياض، أن العراق وافق أيضا على اتفاق تجاري لتزويد لبنان بمليوني طن متري إضافية من زيت الوقود.

 ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية غير مسبوقة، فيما تُعد أزمة الكهرباء من الأزمات المزمنة التي تواجه لبنان، حيث إن مؤسسة كهرباء لبنان تؤمن ساعات تغذية كهربائية تتراوح بين ساعتين إلى 4 ساعات فقط يومياً بالتناوب بين المناطق المختلفة على الأراضي اللبنانية كافة، مما يدفع بالمواطنين إلى الاعتماد على المولدات الخاصة أو كيانات متخصصة في توصيل وصلات للمنازل والمحال التجارية مقابل رسوم اشتراك شهرية أو وفقاً للاستهلاك بتكلفة أكبر من الكهرباء الحكومية.

وقال فياض، إن الوزارة تعمل على زيادة ساعات التغذية الكهربائية لتصل إلى 10 ساعات يومياً من خلال استعمال جميع محطات توليد الكهرباء على الأراضي اللبنانية ضمن طاقتها القصوى.

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi