اخبار طرابلس

محمد سيف 2023/8/2 كرامي: اي بحث في اعادة صياغة مصطلح اللامركزية واخذه الى مكان ابعد من مقاصده هو أمرٌ محفوف بالمخاطر و مشروع او اقتراح قانون الاقتراض العام هو بمثابة معالجة الخطأ بخطأ والشعب اللبناني دفع اثماناً باهظة

وجّه رئيس “تيار الكرامة” النائب فيصل كرامي، “تحية اكبار للجيش اللبناني في عيده”، مؤكداً بأن “جنودنا وابناءنا الذين يحفظون آخر ما تبقى من وحدة الشعب اللبناني ومن استقرار المجتمع اللبناني انما هم يؤدون واحدة من انبل المهام المليئة التضحيات”.
وأكد أن “المؤسسة العسكرية هي القدوة والمثال للوطن الذي نريده واحداً موحّداً تحميه سواعد ابنائه وتضحياتهم للحفاظ على سيادته ومنعته وكرامته”.

كما اكّد كرامي، عقب انتهاء اجتماع تكتل “التوافق الوطني” الذي عقد في دارته في بيروت، على “انفتاح التكتل على كل المبادرات الداعية الى حوار وطني جامع”، شاكراً “للدول الشقيقة والصديقة اسهاماتها في تعبيد الطريق نحو هذا الحوار، وذلك من منطلق منطقي ووطني مختصره ان التفاهم والتوافق هو الممر الالزامي للخروج من الازمات المتراكمة على كل الصعد ولا سيما ما يتعلق بالاستحقاقات الدستورية وفي مقدمها انتخاب رئيس جديد للجمهورية، والبديهي ان الحوار هو الوسيلة الوحيدة للوصول الى ما نبتغيه من تفاهم وتوافق”.

وبالمقابل، شدّد كرامي على “ان الحوار المقصود هو حوار سياسيّ يهدف الى تقريب وجهات النظر وازالة مسببات القلق والارتياب لدى بعض القوى اللبنانية، وهو قطعاً لا يجب ان يكون حواراً يتعلق بشكل النظام اللبناني والتوازنات اللبنانية، والضمانة الامثل لذلك هو ان ينطلق هذا الحوار من عنوان اساسي مفاده ان اتفاق الطائف بكل مندرجاته يشكّل واحدة من الثوابت التي نتمسك بها جميعاً حفاظاً على وحدة لبنان”.
وحذّر كرامي باسم التكتل من “اي اجتهادات تعتمد الانتقائية والتأويل وتحميل الطائف ما ليس فيه، علماً ان الحوار المتعلق بتفسير الدستور او تعديل بعض بنوده هو امر جائز ولكن بعد انجاز كل الاستحقاقات الدستورية وبعد انتظام الحياة السياسية وبعد الشروع في العملية الاصلاحية بحيث يأتي الكلام حول الدستور عندئذ في سياقه الاصلاحي الطبيعي والآمن”.

كما رأى كرامي “ان مطلب اللامركزية الادارية الموسعة هو جزء من العملية الاصلاحية في سياق التطبيق الحقيقي لاتفاق الطائف نصاً وروحاً، ولكن اي بحث في اعادة صياغة مصطلح اللامركزية واخذه الى مكان ابعد من مقاصده هو أمرٌ محفوف بالمخاطر ويشرّع الابواب امام طروحات لا يوافق عليها معظم اللبنانيين وابسطها الطرح الفيديرالي حتى لا نقول التقسيمي والعياذ بالله”.

ثم تابع كرامي ان “التكتل يرى بارتياح الى الحوارات الثنائية التي تجري بين القوى السياسية ويرى فيها مدخلاً الى الحلول والتفاهمات، شرط ان لا تؤدي هذه الحوارات الى اتفاقيات مسبقة في اطار تسووي ملزم لكل اللبنانيين يعيد الى الاذهان فكرة الصفقات التي ثبُت فشلُها حين تبيّن للجميع ان اضرارها تفوق فوائدها باضعاف مضاعفة”.
‎كما اكد كرامي ان “اعضاء التكتل ينظرون بقلق شديد الى القرارات التي تعهدت حكومة تصريف الاعمال باتخاذها فيما يتعلق بالشأن المالي ولا سيما مشروع قانون الاقتراض العام الذي يورّط المجلس النيابي ايضاً فيما ذهبت اليه الحكومة، ويرى التكتل ان معالجة الخطأ بخطأ هو اجراء تدميري وان الشعب اللبناني دفع اثماناً باهظة على مدى السنوات بفعل هذه السياسة التي راكمت الاخطاء واوصلتنا الى نفق مسدود”.
تابع: “وان ما يحصل اليوم هو استمرار للنهج المتبع بحيث تنفق الدولة من اموال المودعين اللبنانيين لكي تغطي عجزها بحجة تأمين الرواتب للموظفين وحماية محدودي الدخل، وابسط ما يقال عن هذه السياسة انها سياسة “لحس المبرد” وان علينا ان نسرع في انهاء هذا المسار الخاطئ عبر خطط اصلاحية قوامها التعافي الاقتصادي والمالي والاجتماعي، ونكرر بان الممر الالزامي لكل ذلك هو الحوار والتفاهم واعادة الانتظام الى المؤسسات الدستورية والسياسية”.

وفيما يتعلق بالاحداث في مخيم عين الحلوة قال كرامي: “تابع اعضاء التكتل بكثير من القلق والالم مجريات اعمال العنف التي شهدها مخيم عين الحلوة، وهم يرون ان التقاتل بين الاخوة الفلسطينيين في لبنان هو امر يقود الى اخطار كبيرة على الاستقرار اللبناني الهش اولاً، كما على قضية الشعب الفلسطيني الذي يحتاج الى توفير كل الجهود وكل الدماء من اجل معركة تحرير الارض المحتلة وهي المعركة الوحيدة التي تستحق ان نخوضها في قلب فلسطين وليس في صيدا او في اي جزء من لبنان. من هنا نناشد الاخوة الفلسطينيين العمل وبكثير من العجلة لضبط الوضع الامني داخل المخيمات وذلك في اطار يحمي المخيمات اولاً ويحترم السيادة اللبنانية ثانياً مع التأكيد بأن المرجعيات الوحيدة لاي اشكال على الاراضي اللبنانية هي المرجعيات الشرعية اللبنانية، اي الاجهزة والمؤسسات العسكرية والامنية والقضائية اللبنانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi