الخدمات الاعلامية

“مجمع اللغة العربية في لبنان” يوزع الجوائز على الفائزين بجائزة اللغة العربية 2023″ النشرة الدولية

بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم في ٢١ شباط (فبراير)، أُقام مجمع اللغة العربية في لبنان حفل توزيع الجوائز بنسخته الثانية في المكتبة الوطنية في بيروت برعاية وحضور وزارة الثقافة اللبنانية، الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى المنظمة الفرنكوفونية، سفير سلطنة عمان، سفير الأردن، سفير تونس ،كازاخستان وكولومبيا،-د. عبد المالك رمضان الجزائر/ القائم بالاعمال سفير كازاخستان ‏Mr. Valerii Hryhorash القائم بالاعمال /السفارة الاوكرانية/+ -د. هاني خضر /السفارة المصرية/ رئيس البعثة ‏ Mr. Carlos Gitto سفير اورغواي المحلقية الثقافية العراقية واليمنية والسعودية وجامعة الدول العربية في بيروت السفير عبد الرحمن الصلح ‏Mr. Wissam kassem /الاتحاد الاوروبي ‏Dr. Seiko Sugits اونيسكو العقيد غسان عثمان مستشار وزير الداخلية لشؤون السجون.
ضمّت المباراة مشتركون من جميع المناطق اللبنانية والشرائح الاجتماعية، فكانوا طلاباً وكبار سنّ وأيتامًا وسجناء ومن ذوي الاحتياجات الخاصة.
متأكدين أن هذا العمل سيشكّل منارةً ونموذجاً يُحتذى به في عالمنا العربي وحاجتنا لمثل هذه المبادرات التي تجمع الناطقين بالعربية تحت سقف اللغة وآدابها، شمل حفل توزيع الجوائز إلقاء كلمات داعمة للغة العربية على جميع المستويات، فتحدثت رئيسة “مجمع اللغة العربية” الدكتورة ساره ضاهر عن مختبرات المجمع اللغوية والثقافية وعن سبل الحفاظ على اللغة وتحديثها في جميع المجالات بالإضافة إلى اختبار الكفاءة باللغة العربية الذي يستمر تطويره بالتعاون مع مجمع اللغة العربية في الشارقة. كما ألقى الناطق باسم جامعة الدول العربية كلمته مشدداً على دواعي الاعتزاز باللغة العربية التي حملت القيم والمبادئ العظيمة لكتبنا السماوية ولم تنطق سوى بالمحبة والاعتدال والتسامح والانفتاح، كما شجع هذا الأخير على الوقوف في وجه التحدي الاستثنائي المتمثل بتعزيز وتمتين علاقة أطفالنا وأجيالنا بلغتهم وتحفيزهم للاجتهاد في تعلّم قواعدها وآدابها والتواصل من خلالها.
تخلل الحفل عرض لفيديو يتضمن إنجازات “مجمع اللغة العربية في لبنان” وإثناء على جهود القيمين على الحفل، الحضور الكريم من عالم السياسة والثقافة والعلم والاجتماع وخصوصاً جهود سموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة ومديره العام الأستاذ الدكتور محمد المستغانمي في دعم مشروع “مجمع اللغة العربية في لبنان” إسوةً بالمجامع المماثلة في الدول العربية الأخرى.
كما تم تكريم ثلاث شخصيات عربية مع مركز جامعة الدول العربية من ذوي الإحتياجات الخاصة، بحيث شدّدت الإعلامية والمهندسة باسكال حرب خلال تقديمها الحفل وكما دائماً، على أهميّة كل فردٍ ليكون عنصراً فعالاً لتقدم المجتمع وبأن الله يمنّ علينا على حدٍّ سواء ولا ينتقص من حاجةٍ لنا إلا ليُضيف ميزات تضاهيها نشكره من خلالها وأضافت حرب أننا نستمدّ من إصرارهم قوّة.
ختاماً وعودةً إلى محور الحفل وسببه، “جائزة اللغة العربية”، تهنئة إلى جميع الفائزين المشاركين في المسابقات وهم كما يلي:
عن فئة: الشعر
المرتبة الاولى: علي ناصر الدين ثانوية الكوثر
عن فئة: تأليف نص وإلقاءه
المرتبة الاولى: جاد سليم ثانوية العرفان صوفر
عن فئة: نجوم اليوتيوب
المرتبة الاولى: شادي سابق مدرسة حاصبيا الرسمية للبنات
عن فئة: الالقاء النثري
المرتبة الأولى: مصطفى حمود
عن فئة: الغناء بالفصحى
المرتبة الأولى: جوليا نعيم فياض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى