اختراعات

لوسون تايت.. طبيب رفض أن تموت النساء أثناء الحمل

لوسون تايت.. طبيب رفض أن تموت النساء أثناء الحمل

في العصور القديمة والكلاسيكية كان أطباء اليونان وروما يدرسون طب التوليد وأستمرت أفكارهم وممارساتهم مسيطرة على العالم الغربي لعدة قرون.
في القرن ال 19 كانت العمليات التي نعتبرها اليوم بسيطة مثل إستئصال المبيض مثلا عملية خطيرة تفقد فيها النساء حياتها، حتى ظهر، في أواخر القرن ال 19، جراح اسكتلندي عبقري اسمه روبرت لوسون تايت وبدأ يقوم بهذا النوع من العمليات دون أن تفقد المريضة حياتها.
وعلى الرغم من أن تخصص أمراض النساء بدأ في أمريكا إلا أن تطوره الحقيقي كان بواسطة الاسكتلندي، تايت، طبيب أمراض النساء والتوليد الأكثر شهرة في عصره. والحقيقة أن شهرته لم تأتي من فراغ، فقد كان أول من أجرى عملية إستئصال البوق لعلاج الحمل خارج الرحم. وأول من أستأصل المبيض وأدت تقنياته الجراحية الجريئة والمبتكرة إلى انخفاض كبير في معدل الوفيات أثناء الجراحات.
ولد تايت في أدنبرة يوم 1 مايو 1845، والده توفي أثناء ولادته، وتلقى تعليمه في مدرسة مستشفى هيريوت، وفي سن 15 عام حصل على منحة لدراسة الفنون في جامعة أدنبرة واستمر يدرس الفنون لمدة عام قبل أن يحول أوراقه لدراسة الطب. وفي سن 17 عام بدأ يتواجد في غرف العمليات يشاهد ويساعد أبرز الجراحين في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi