الخدمات الاعلامية

نحو تغيير الرئاسات الثلاث! / الشراع 5 ايار 2023

الشراع 5 ايار 2023

رئيس جديد للجمهورية ، لكنه ليس سليمان فرنجية
رئيس جديد للحكومة بعد ان كرر ألرئيس نجيب ميقاتي انه يعد الساعات ليخرج من السرايا الحكومية .

فلماذا لا يكون هناك رئيس جديد لمجلس النواب ، بعد ان امضى نبيه بري 31 سنة في كرسيه ، مرافقاً وصانعاً ومستفيداً من المحن التي مر بها لبنان ؟

لإنتخاب رئيس للجمهورية آلية ستفرض قانونها آجلاً ام عاجلاً، وكذلك لتكليف رئيس جديد للحكومة ، ومن قال انه ليس هناك آلية لإعادة انتخاب رئيس مجلس النواب ، او لإنتخاب بديل عنه ؟

الآلية كما وردت في الدستور تنص على انتخاب رئيس مجلس النواب لمدة اربع سنوات ، على ان للنواب الحق في ترشيح بديل بعد مرور سنتين على انتخاب بري مثلاً، بعريضة من عدد من النواب يطرحون الثقة به ، وبناء على النتيجة يتم التجديد له او انتخاب بديل !

طبعاً لم يتم هذا طيلة 30 سنة ، بحماية من الاستخبارات السورية ، ثم بتخاذل وغباء قوى 14 آذار وهذا الامر لا يمكن ان يكون مؤبداً ، لذا يمكن بعد سنة من الآن ، حيث تكون سنتان قد مرتا على اعادة انتخاب بري عام 2022ان يتقدم عدد من النواب في المجلس بطلب اعادة انتخاب رئيس جديد لمجلسهم ،، وهكذا يتم تجديد اسماء الرؤساء الثلاثة!

السؤال: اذا كان كل النواب الشيعة من حزب الله وحركة امل مع ملحق سوري اسمه جميل السيد ، فمن اين يجىء المرشح البديل ؟

اقتراح: ان يستقيل نائب شيعي حزبي ، ويتم ترشيح شخصية شيعية وطنية مستقلة يعرفها اللبنانيون مكان النائب المستقيل ، لتنتخب شعبياً وتدخل مجلس النواب ، وينتخبها النواب رئيسا لمجلسهم !

اليس هذا عدلاُ؟

اليست هذا فرصة لوقف الفساد ؟

اليست هذه فرصة للمحاسبة والمراقبة والتشريع الوطني ؟

اذا اردتم الإصلاح فمن هنا نبدأ

مجلة الشراع

     

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى