بيانات رسمية

اتحاد المؤسسات التربوية يقدر مبادرة شهيب باستحداث لجنة طوارىء لتخفيف الاثار السلبية للازمات على القطاع التربوي

اتحاد المؤسسات التربوية يقدر مبادرة شهيب باستحداث لجنة طوارىء لتخفيف الاثار السلبية للازمات على القطاع التربوي

قدر اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في بيان، وتزامنا مع ما يتم لإعلان عنه بشأن القضايا التربوية “مبادرة وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال أكرم شهيب باستحداث لجنة الطوارئ لكي تعمل على التخفيف من الأثار السلبية للأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تضرب القطاع التربوي وتمنعه من القيام بدوره في خدمة الأجيال الطالعة وفي تعزيز الثقة بلبنان” .

وتمنى الاتحاد” على وزارة التربية والتعليم العالي السعي لدى أهل التشريع والقرار عدم الموافقة على ماورد في المادة 26 من الموازنة العامة للعام 2020 العائدة إلى دمج دور المعلمين والمعلمات وحصرها بمرحلة التعليم الأساسي فقط، علما أن كلفة إيجار تلك الدور، كما وردت في الموازنة، لا تتعدى 300 مليون ليرة لبنانيّة، وهذا المبلغ ليس بالكبير. كذلك إن خدمات الدور التربوية تفوق كلفة الإيجار، كما يتبين من بيانات المركز التربوي، حيث يتم حالياً تدريب 28 ألف متدرب سنويا، وهذا العدد سيزيد لكي يصل إلى أكثر من 100 ألف متدرب سنويا في الأعوام المقبلة وبخاصة مع صدور مشروع تطوير المناهج اللبنانية الذي سيؤدي إلى افادة المدارس الرسمية والخاصة منه”.

وأضاف البيان :” ان الاتحاد يدعم المؤسسات التربوية دور دور المعلمين والمعلمات التربوي والمجتمعي في خدمة القطاعين العام والخاص من حيث الارتقاء بالتدريب المستمر وبتبادل الخبرات بمواضيع نوعية في ما بين القطاعات ، آملين أن يطال دَوْرها القطاع الخاصّ خصوصاً أنّ هناك مناهج تفاعليّة نوعيّة بدأ المركز التربويّ بإعدادها وبتضمينها مفاهيم جديدة تشمل جميع المراحل التعليميّة ومنها المرحلة الثانويّة.
وعليه، فإننا نطلب العمل على إلغاء المادة 26 من موازنة العام 2020، وخصوصاً من حيث عدم حصر دور المعلمين والمعلمات بمرحلة التعليم الأساسيّ فقط”.

وذكر الاتحاد ب” وجوب الافراج عن المساهمات الخاصة بالمدارس المجانية والمتوقفة منذ أربع سنواته خلافاً للأنظمة المرعية الاجراء، تسهيلاً لتسديد رواتب المعلمين في هذه المدارس”.

الوكالة الوطنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى