الخدمات الاعلامية

فضلُ أهلِ بيت النبي ومحبتُهم / بقلم الشيخ أسامة السيد/الشراع

الشراع 28 نيسان 2022

الحمد لله وكفى وسلامٌ على عباده الذين اصطفى.
قال الله تعالى في القرآن الكريم: {إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهِّركم تطهيرا} سورة الأحزاب.
إن لآل بيت نبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم عزًا عزيزًا وشأنًا أغلى من الذهب الإبريز فمن رام الهدى فهم شموس الحق، ومن أراد الرِّفعة فهم معارج الرُّقي، عند أعتابهم يحطُّ المجد رِحاله وعلى أبوابهم تخطُّ السيادة عنوانها، محبتهم للقلوب دواء ونهجهم للأفئدة غذاء، من اقتدى بهم سلم ومن سار في دربهم وصل، فالزم العشق لأئمتهم وزد هُيامًا في ذرى معاليهم ولا تحد عن سبيلهم، فنورهم أجلى من الشمس وصفاؤهم أبهى من القمر.
وليس يخفى على من فهم مقاصد الشريعة أن الله تعالى قد أوجب محبة آل البيت الأطهار والصَّحابة الكرام على السواء وأن للآل إطلاقين فتطلق لفظة الآل أحيانًا ويُراد بها أزواج وأولاد وأحفاد وأقرباء النبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم المؤمنون، ووجوب محبتهم لما خُصُّوا به من الفضل الكبير. وبهذا المعنى يدخل فيهم من كان من ذريته صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا، فمن صحَّ له نسبٌ إلى فاطمة الزهراء بأن كان حسنيًّا أو حُسينيًّا فهو من أهل البيت، وذلك أن النسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم يثبت من جهة فاطمة الزهراء وهذا استثناءٌ خلافًا لسائر أنساب الناس فإنها تثبت من جهة الآباء، ويدل على هذا المعنى ما رواه ابن حِبَّان عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم السَّاعة حتى يملك الناس رجلٌ من أهل بيتي يواطىء اسمُه اسمي واسمُ أبيه اسمَ أبي فيملؤها (أي الأرض) قِسطًا وعدلًا”. والمراد بهذا الرجلِ المهدي المنتظرُ عليه السلام، فنسبَه النبيُّ صلى الله عليه وسلم إلى أهل بيته وعدَّه منهم وهو من ذرية بنته السيدة فاطمة عليها السلام. ويُراد بالآل أيضًا مطلق أتباع النبي صلى الله عليه وسلم الأتقياء، وهذا المراد في مقام ذكر الآل مصحوبًا بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فإذا قيل: اللهم صلِّ وسلم على محمدٍ وآله فإن لفظ الآل في هذا المقام شاملٌ لكل تقيٍ فتجب محبَّتهم أيضًا لأنهم أحباب الله تبارك وتعالى بما لهم من القُرب والمقام العالي عند ربهم بطاعتهم الكاملة. والمحبة يُراد بها معانٍ منها الميل القلبي ومنها التعظيم وهذا هو المعنى المراد من القول بوجوب محبة الآل والأتقياء الصَّالحين فيجب تعظيمهم التعظيم اللائق بهم بأن يُنزلهم في قلبه المنزلةَ التي أمر الشرع بها من غير غُلوٍّ ولا تفريطٍ.
من فضل الآل
وقد دلَّت الآية أعلاه على المعنى الأول للآل، وقد ذهب بعض المفسرين إلى أن المراد بأهل البيت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم. وذهب آخرون إلى أن المراد علي وفاطمة والحسن والحسين. وذهب بعضهم إلى أن الآية عامة في الكل. قال السِّمعاني في “تفسيره” بعد ذكر الأقوال الثلاثة: وهذا (أي القول الثالث) أحسن الأقاويل فآله (أقاربه المؤمنون) قد دخلوا في الآية ونساؤه قد دخلن في الآية”. وقال ابن الجوزي في “زاد المسير” مثل ذلك وفيه: “واللغة تدل على أنها للنساء والرجال جميعًا لقوله تعالى “عنكم” بالميم ولو كانت للنساء لم يجز إلا عنكن ويُطهركن”. قلت: ولا شك أن زوجة الرجل من آله قال تعالى إخبارًا عن سارة زوجة نبي الله إبراهيم عليه السلام: {قالت يا ويلتي ءألد وأنا عجوزٌ وهذا بعلي شيخًا إن هذا لشىءٌ عجيب قالوا أتعجبين من أمر الله رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميدٌ مجيد} سورة هود. قال ابن عطية في “المحرر الوجيز”: “وهذه الآية تُعطي أن زوجة الرجل من أهل بيته لأنها خوطبت بهذا فيقوى القولُ في زوجات النبي عليه السلام بأنهن من أهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس”. وروى البخاري ومسلم عن أم المؤمنين عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (وقت حديث الإفك): “من يعذرنا (ينصرنا) من رجل بلغَني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرًا” وأراد بأهل بيته عائشة عليها السلام.
وروى الطبراني عن عمر بن أبي سلمة قال: نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيت أم سلمة (إحدى زوجاته) “إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا” فدعا الحسنَ والحسينَ وفاطمةَ فأجلسهم بين يديه ودعا عليًّا فأجلسه خلف ظهره وتجلَّل هو وهم بالكِساء ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهِب عنهم الرجسَ وطهِّرهم تطهيرًا. فقالت أم سلمة: وأنا معهم يا رسول الله. فقال: وأنت مَكانكِ وأنت على خير”.
وعن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ أوليائي منكم المتقون من كانوا وحيث كانوا” رواه الطبراني. وبهذا يظهر أن الآل شاملة لزوجات وأقارب النبي صلى الله عليه وسلم في أحد الإطلاقين ويُراد بها أيضًا المتقون الصَّالحون في إطلاقٍ آخر.
وفي المراد بالرجس أقوال ذكرها أبو حيَّان في “البحر المحيط” وغيره فقيل: الرجس هو الكفر وقيل هو العذاب في الدنيا والآخرة وقيل إنه كل ما لا خير فيه. فمن كان داخلًا في هؤلاء الآل فهو محفوظٌ من خاتمة السوء وعاقبة أمره خير فيا بُشراهم.
ونظرًا لما خُصَّ به الآل فنحن مأمورون بإجلالهم وحفظ حقهم ولقد قيل:
منْ مثلُكُم لرسول الله ينتسبُ               ليت الملوك لها من جدِّكم نسبُ
ما للسلاطينِ أحسابٌ بجانبكم           هذا هو الشرفُ المعروفُ والكرمُ
قال الله تعالى: {قل لآ أسألكم عليه أجرًا إلا المودة في القُربى} سورة الشورى. قال النسفي في “تفسيره”: “أي لا أسألكم أجرًا قط ولكني أسألكم أن تودُّوا قرابتي الذين هم قرابتكم ولا تؤذوهم ولم يقل إلا مودة القُربى أو المودة للقربى لأنهم جُعلوا مكانًا للمودة ومقرًا لها”. وروى مسلم عن يزيد بن حيَّان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث طويل: “أذكركم الله في أهل بيتي كررها ثلاثًا” معناه: اتقوا الله في أهل بيتي. ولو أردنا أن نسترسل في ذكر أمثلة محبة الصحابة وأهل السنة لأهل البيت لطال الكلام جدًا ونحن نبرأ إلى الله ممن ظلمهم.
والحمد لله أولًا وآخرًا.

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi