بيــــئة

اللجنة اللبنانية للبيئة تدق ناقوس الخطر

اللجنة اللبنانية للبيئة والتنمية المستدامة تدق ناقوس الخطر لتلوث شواطىء طرابلس – الميناء بالنفايات البلاستيكية

تشارك اللجنة اللبنانية للبيئة والتنمية المستدامة LCESD في حملة “10 أيام من أجل المتوسط” والتي تتألف من ثلاثين مبادرة تجري بالتزامن بين 1 و 30 حزيران/يونيو 2020 في جنوب المتوسط لزيادة الوعي بالقضايا البيئية. وقد تم تطوير هذه العمل المشترك ودعمه من قبل برنامج حوار المتوسط من أجل الحقوق والمساواة الممول من الاتحاد الأوروبي لينفذ في 10 دول في جنوب المتوسط هي: الأردن الجزائر وتونس وسوريا وفلسطين ولبنان وليبيا والمغرب ومصر وموريتانيا.

وقد طرحت اللجنة اللبنانية للبيئة والتنمية المستدامة موضوع تلوّث البحر المتوسط بالنفايات البلاستيكية كمعضلة مشتركة في دول حوض البحر المتوسط ، حيث تنتشر المخلّفات البلاستيكية على الشواطىء والتي يتم التخلص منها عشوائيا من قبل المواطنين ظنا منهم بان البحر قادر على ان يفكك هذه النفايات وهم لا يدرون ان تحلل هذه النفايات يحتاج الى الاف السنين، واذا استمر الوضع على ما هو عليه، فسوف يتحول البحر المتوسط الى بحيرة من النفايات العائمة او المترسبة والتي تؤثر سلبيا على توازنه الايكولوجي وعلى الثروة السمكية والاحياء البحرية المهددة بالانقراض.

ولاعطاء مثل عن هذه الاشكالية البيئية، فان مرفأ الصيادين في طرابلس والذي يشكل المرفأ الثاني في لبنان من ناحية الاهمية لناحية عدد الصيادين المسجلين (حوالي 1150)، يعتبر كارثة بيئية حيث اسوّدت مياه البحر الزرقاء، وانتشرت النفايات البلاستيكية في كل ارجاءه، وبات ضروريا التدخل لوقف هذا النزيف واستحداث ادارة بيئية سليمة مستدامة حفاظا على البيئة والصحة العامة.

#حوارالمتوسطللحقوقوالمساواة #التغيرالمناخي
#لبنان #مرفأالصيادينطرابلس #النفاياتالبلاستيكية #تلوثالبحرالمتوسط #البيئةوالتنميةالمستدامة #الإتحادالأوروبي #المجتمعالمدني

#10Days4Med #MedDaialogue4Rights_Equality #Commonaction #Plasticwastes #Lebanon #MedDialogueFellows2020 #EuropeanUnioninLebanon #Marinepollution

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى