الخدمات الاعلامية

صراع الغرماء على جثة السودان/ فاطمة الزهراء النوري/الشراع

الشراع 18 نيسان 2023

بعدما تسرب الامل الينا جراء تبريد الملفات الساحنة في المنطقة من تركيا وسوريا الى السعودية وايران، استيقظنا صبيحة السبت الفائت على اندلاع شرارة صراع عسكري طاحن بين وحدات القوات المسلحة السودانية بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان وميلشيات قوات التدخل السريع بقيادة ( الفريق) محمد حمدان دقلو ( حميدتي) التي شكلها الرئيس السابق عمر حسن البشير لمواجهة التمرد في اقليم دارفور، ويدعي كل منهما سيطرته على المواقع الاستراتيجية في الخرطوم من مقر قيادة الجيش الى القصر الجمهوري الى المطار ومبنى التلفزيون، ولان قواتهما كانت تتقاسم تلك الامكان فمن الصعب التأكد من تفرد أحدهما بالسيطرة على أي من تلك المواقع الاستراتيجية

 

ادعى قائد قوات الدعم السريع أن قواته أجهضت انقلابا عسكريا كان يعد له من قبل فلول الرئيس السابق عمرحسن البشير وقيادات محسوبة على جماعة الإخوان داخل الجيش بهدف التنصل من التعهد بتسليم السلطة للقوى المدنية وفقا للاتفاق الاطاري الموقع عليه من الفريق البرهان رئيس مجلس السيادة ونائبه محمد حمدان دقلو بالاضافة الى ممثلي القوى المدنية، بينما يدعي البرهان وقادة الجيش أن حميدتي طامع في الاستيلاء على قيادة الجيش والسلطة، وبين البرهان وحميدتي الطامعين في السلطة ضاعت الحقيقة في وسط صخب اصوات المدافع ودمار البارود والدماء الغالية لابناء الشعب السوداني الطيب الذي يعاني منذ عقود من صراع الجنرالات ومراهقة السياسيين ..

 

إن الصراع العسكري الدائر منذ ثلاثة أيام والمرشح لان يمتد لاسابيع وربا أشهر قادمة، ينضوي على مخاطر عديدة بالنسبة للسودان المنهك، حيث يمكن أن يؤدي استمرار الاقتتال واتساع نطاقه إلى وضع السودان على فوهة بركان تمتد آثاره على دول الاقليم وخاصة المجاورة للسودان، في ظل وجود العديد من الحركات المسلحة التي تنتشر على الجغرافيا السودانية وتمتلك معدات قتالية متباينة يمكن أن تنزلق أقدامها في الصراع في حال انحيازها لأيّ من الطرفين المتصارعين، ما يمكن أن يؤدي الى انزلاق السودان المنهك الى حرب أهلية واسعة وممتدة تدفع الى انفراط عقد الجيش ومن ثم انفراط عقد الدولة السودانية ما يمكن أن يسفر عن تشظي هذا البلد الغني بثرواته الى دويلات يسيطر عليها بارونات الحرب الطامعين في الحكم والثروة .

ما يتطلب تحركا سريعا من قبل حكماء الامة العربية وقارة افريقيا لاطفاء نيران الحرب قبل أن تتسع دائرة الحرب ما يؤدي الى امتداد اثارها الى دول عربية وافريقية .

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi