اخبار لبنان

نصيحةٌ من فرنجية إلى الحريري

كتب رئيس تحرير مستقبل ويب جورج بكاسيني مقالاً جاء فيه ” في بنشعي .. صمت العارف بآلام الجمهورية وآمالها . يراقب من بُعد ما آلت إليه شجون البلاد والعباد .يقلّب وسط محبّيه الذين يبادلونه الوفاء “بالمثل”صفحات مضت من تحالفات وخيبات وضعته على الدوام في موضع المُضحّي والضحية في آن”.

وأضاف، “سليمان فرنجية الذي اعتاد تلقّي الصدمات والطعنات من “الأقربين” قبل “الأبعدين”، يدعو الى الهدوء كما لو أن “العاصفة” آتية لا محالة. يذكّر من نسي أو تناسى بمجموعة استحقاقات هي كفيلة بهدم ما تبقّى من الهيكل”.

وتابع، يعي تماماً مداخل “التعطيل” ومخارج “التشكيل”، حتى إذا سُئل وما العمل بـ”حقوق المسيحيين” سارع الى القول: “قبل رفع هذا الشعار ينبغي أن نستعيد ما هدره أصحابه من هذه الحقوق ،وهو ما يحتاج ربما الى سنوات ضوئية “.

ولفت الى ان “رئيس تيار “المردة” يعرف بواطن السياسات وأطباع الأشخاص الذين يرتادون القصر أو يحاصرونه بأفكار ونصائح غالباً ما زجّت الجمهورية في أنفاق مظلمة، أو برَعت في ابتكار الأعداء: “رغم كل ما حصل عشية انتخاب ميشال عون رئيساً قلت بالصوت والصورة يمكن لرئيس الجمهورية أن يستدعيني ساعة يشاء ، ورغم ذلك بقيت سياسات الكيد على حالها”.

ووفق المقال، فإنّ فرنجية “ينصح الرئيس المكلّف بعدم الاعتذار . كما يدرك جيداً أهمية وجود حكومة لأن وجودها أفضل من عدمه: أما إذا كان المطلوب حكومة يتحكّم بها جبران باسيل فالأفضل البقاء من دون حكومة”.

ولفت الى أنه “لا حدود لخيبة “البيك” كما لتفاؤله الموروث “أباً عن جدّ” في آن، رغم عدم وجود ما يراهن عليه سوى الوقت . هو دفع أثماناً سياسية وعائلية كبيرة لم يدفعها آخرون، ممن قطفوا الثمار من اليمين ومن اليسار: لكن الجمهورية دفعت الثمن الأكبر واللبنانيون أصبحوا في قعر الهاوية ..عسى أن تنتشلهم سيدة زغرتا منها “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi