الخدمات الاعلامية

“المشهد السوداني”/ محمد المشهداني – الشراع 18 نيسان 2023

الشراع 18 نيسان 2023

 

في الوقت الذي يشتد فيه القتال في السودان بين اجنحة الجيش الحاكم تنطلق الدعوات المحلية والإقليمية والدولية ،وتتكاتف الجهود للدفع نحو وقف العنف والاقتتال والذهاب إلى التفاوض ،ووسط قلق دولي من تفاقم المشهد الميداني الحربي ، تدعو الولايات المتحدة على لسان وزير خارجيتها أنتوني بلينكن إلى الوقف الفوري للاعمال القتالية والعودة إلى طاولة الحوارات والتفاهم. و كذلك دعا وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرني من أسماهم الجنرالات المنخرطين في القتال إلى إعطاء الأولوية للسلام.  أفريقياً أجرى الرئيس التشادي محمد تيبي اتصالا مع كل من قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو داعياً اياهما إلى وقف إطلاق النار ،و التوجه إلى مسار الحوار لإيجاد حل سلمي.
الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية قررت إيفاد رؤساء كل من جنوب السودان وجيبوتي وكينيا إلى السودان للتوفيق بين الأطراف المتحاربة في وقت يتوجه فيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي إلى الخرطوم بغية إقناع الأطراف بوقف العنف ووقف إطلاق النار . خطوات سبقتها دعوات من الأمم المتحدة والصين ومصر وتركيا والسعودية والإمارات إلى وقف جميع انواع التصعيد العسكري والرجوع إلى طاولة الحوار والمفاوضات عبر الاتفاق الإطارية.
هل يستجيب الطرفان المقاتلان الى هذه النداءات والدعوات ، ويحقنوا الدماء ؟
واهم من يظن ان هذه المعارك اندلعت خطأً او مصادفة ، واهم ايضاً من يعتقد ان كلا من عبد الفتاح البرهان او حميدتي سيوفر اي امكانية عنده لتحقيق نصر نهائي ، من اجل التفرد بالسلطة وإنهاء الآخر جسدياوعسكرياً وسياسياً …وهذا لن يتم إلا بالمزيد من المعارك الطاحنة التي ستحتاج الى المزيد من الاسلحة والذخائر والمعدات …من يا ترى سيوفر كل هذا ؟ اليست دول كبرى واخرى غنية تدفع بالهبل للحصول على مكاسب اقتصادية وسياسية ؟
وواهم اكثر اذا ظن احد ان القوى المستفيدة من خراب السودان بأيدي حكامه ، ستتدخل لمنع انهيار السودان كدولة ذات غنى غير عادي خصوصاً في الارض الصالحة للزراعة ( 200مليون فدان ) يمكن ان تشكل اكبر سلة غذائية في افريقيا واوروبا والوطن العربي ، وان هذه السلةًمهددةًبمشروع سد النهضة الاثيوبية الضخم ..
نحن لا نكتب عن روح المؤامرة في مصادفة تأثير العدوان الروسي على اوكرانيا على العالم غذائيًا خصوصاً في القمح ، مع اندلاع حرب جديدة في ارض تشكل ايضاً سلة غذائية شاملة
، مع اندلاع هذه الحرب ، واستنجاد البرهان بمجموعات عمر البشير المتمسلمة ، سيتكرر فصل جزء من السودان عن الوطن الام لإقامة دولة جديدة ، كما حصل في جنوبه ، .. عبر فصل جزء عربي ومسلم من الجسد السوداني
ألا يستحق كل هذا ان تستمر المعارك الحربية ؟ ، وان يدخل على الخط كل من يرى ان استمرار الحرب الداخلية في السودان يوفر له فرصة لتناقش قارة صغيرة اسمها السودان ؟
محمد المشهداني _

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi