الخدمات الاعلامية

اللعب مع الكبار: تحرك فاغنر لعبة مع الكبار أم سيناريو لما يطمح له الغرب؟ / الشيخ حسن حمادة العاملي / الشراع 29 حزيران 2023

اللعب مع الكبار: تحرك فاغنر لعبة مع الكبار أم سيناريو لما يطمح له الغرب؟ / الشيخ حسن حمادة العاملي

 

الشراع 29 حزيران 2023

 

سريعاً انتهى تحرّك يفغيني بريغوجين (قائد مجموعة فاغنر الروسية) برعايةٍ بيلا روسية، تحرّك “الخيانة” كما وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يستمر سوى لساعاتٍ قليلةٍ، بذهولٍ وقف المراقبون متلعثمين أمام الخبر الصدمة.
تباينٌ ملحوظٌ في تحليلات وتوقعات متتبّعي الأزمة الروسية الأوكرانية، بين مهوّل بحربٍ أهليةٍ روسيةٍ وانكفاءٍ روسيٍ في أوكرانيا، وكاشفٍ عن فوضى في روسيا، ومخوّنٍ لفاغنر، وعلاجٍ سحريٍ للأزمة، مشاهدٌ كثيرةٌ وغيرها، ليست سوى مشاهد من فيلمٍ هوليوديٍ بإخراجٍ روسيٍ، لعلّ الهدف منه كشف ما بعد هذا التمرّد المزيّف.
وكان قد أعلن بريغوجين في وقتٍ سابقٍ تمرداً مسلحاً على الأراضي الروسيه، ما اضطر الرئيس الروسي للظهور عبر الشاشة واصفاً تحرّك فاجنر بالخيانة، وطعنة في الظهر. وعلى الأثر أجرى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اتصالات لتهدئة الأوضاع ضمن اتفاق لحل الأزمة.
اتفاق مشروط بمنع محاكمة أي من مقاتلي فاغنر تقديراً لخدماتهم في أوكرانيا، فهل يكون هذا الشرط ضمانة حقيقية في ظلّ نظام استبدادي قمعي؟
اتفاق تبعه اعتقال، فقد اعتقلت السلطات الروسية منذ ساعات الجنرال سيرجي سورفيكان (القائد السابق للقوات الروسية في أوكرانيا) والذي يقال انه تعاطف مع بريغوجين في تحركه، فيما رجع مسؤولون أمريكيون ان يكون سوروفيجين على علم مسبق بتحرك بريغوجين. فهل بدأت سبحة الاعتقالات؟ هل وقع الغرب في مصيدة بوتين _ بريغوجين؟ ماذا بعد الاتفاق وما تأثيره على الحرب الروسية الأوكرانية؟

الشيخ حسن حمادة العاملي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi