متفرقات

نبذة عن شخصية ولدت في مثل هذا اليوم : إدوارد دويزي

إدوارد أدلبرت دويزي (بالإنجليزيةEdward Adelbert Doisy)‏ ـ (13 نوفمبر 1893 ـ 23 أكتوبر 1986[9]) عالم كيمياء حيوية أمريكي، تقاسم NobelPrizeMedal.jpg جائزة نوبل في الطب لعام 1943 مع الدنمركي هنريك دام لاكتشافهما فيتامين ك وتركيبه الكيميائي ودوره الفسيولوجي.

ولد دويزي في هيوم بولاية إلينوي في 13 نوفمبر 1893، وحصل على درجته الجامعية الأولى سنة 1914، ثم حصل على درجة الماجستير في العلوم سنة 1916 من جامعة إلينوي في إربانا-تشامبين، ومن ثم حصل على درجة الدكتوراه سنة 1920 من جامعة هارفرد.

في سنة 1919 عُين بقسم الكيمياء الحيوية في جامعة واشنطن في سانت لويس، حيث صعد في الدرجات الأكاديمية حتى صار أستاذًا مشاركًا. وفي سنة 1923 انتقل دويزي إلى جامعة سانت لويس ليعمل أستاذًا ورئيسًا لقسم الكيمياء الحيوية الذي كان حديث التأسيس في تلك الجامعة، وهو المنصب الذي شغله حتى تقاعد سنة 1965. وقد أطلقت جامعة سانت لويس لاحقًا اسم دويزي على قسم الكيمياء الحيوية تكريمًا له، فصار “قسم إدوارد دويزي للكيمياء الحيوية” (بالإنجليزيةE.A. Doisy Department of Biochemistry)‏، ثم أعيدت تسميته إلى “قسم إدوارد دويزي للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية” (بالإنجليزيةE.A. Doisy Department of Biochemistry and Molecular Biology)‏ في وقت لاحق.

دخل دويزي منافسة مع أدولف بوتنانت لاكتشاف هرمون الإسترون سنة 1930، وقد نجح كلاهما على حدة في اكتشاف المادة بالفعل، ولكن بوتنانت هو الذي حصل وحده على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1939.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi