اخر خبر

إذا سارت الأمور بإيجابية”… توزيع لقاح كورورنا لـ”فايزر/بيونتك” قد يبدأ “قبل عيد الميلاد”

 

أعلنت شركتا “#فايزر وبيونتك” لصناعة الدواء، اليوم، أنّهما قد تحصلان خلال الشهر المقبل على موافقة الهيئات التنظيمية الأمريكية والأوروبية على الاستخدام الطارئ ل#لقاحهما لكوفيد-19 بعدما أظهرت نتائج التجارب النهائية أن نسبة نجاح اللقاح 95 بالمئة وعدم وجود أعراض جانبية خطيرة له.

وتبيّن أنّ فاعلية اللقاح ثابتة في مختلف الفئات العمرية والعرقية، مما يعد علامة مبشّرة نظراً لأنّ المرض أصاب المسنين وجماعات بعينها، شملت ذوي البشرة السوداء، بشكل أكبر من غيرهم.

ونسبة نجاح اللقاح، الذي عملت عليه “فايزر” الأميركية وشريكتها الألمانية “بيونتك” هي الأعلى لأي لقاح جرى اختباره في المراحل السريرية الأخيرة حتى الآن، ويقول الخبراء إنّه إنجاز كبير في السباق نحو وضع نهاية للجائحة.

وقال الرئيس التنفيذي لـ”بيونتك” أوغور شاهين، لتلفزيون “رويترز”، إنّ إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية قد تمنح الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح قبل نهاية النصف الأول من كانون الأول المقبل أو في بداية النصف الثاني من الشهر.

وأضاف أنّه من المحتمل الحصول على الموافقة المشروطة من الاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من كانون الأول.

وتابع قائلاً: “إذا سارت الأمور على ما يرام، يمكنني أن أتوقع الحصول على الموافقة في النصف الثاني من وبدء التوزيع قبل عيد الميلاد، لكن فقط إذا سارت الأمور بشكل إيجابي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى