أفراح ومناسبات

أعياد و مناسبات

أعياد ومناسبات

في اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام لهذا العام – 10 أكتوبر، دعت منظمة العفو الدولية حكومات العالم إلى التصويت على قرار الأمم المتحدة بفرض وقف عالمي لعمليات الإعدام، وقالت أيرين خان الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية إن “هناك زخماً حقيقياً باتجاه إلغاء عقوبة الإعدام” وأضافت أن “133 دولة عضو في الأمم المتحدة من جميع مناطق العالم ألغت عقوبة الإعدام في القانون والممارسة. ولم تنفذ إلا 25 دولة عمليات إعدام في العام 2006، نسبة 91 منها في ست دول فقط هي: الصين وإيران والعراق وباكستان والسودان والولايات المتحدة الأمريكية. وتزداد عزلة أولئك الذين اختاروا هذه العقوبة التي تمثل ذروة القسوة واللاإنسانية والإهانة.” ” وينبغي على الحكومات أن تؤيد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بفرض حظر عالمي على تنفيذ عمليات الإعدام واتخاذ خطوة مهمة لإقامة عالم خالٍ من الإعدامات.” وقد انخفضت عمليات الإعدام المسجلة في العالم بنسبة تزيد على 25 بالمائة في العام 2006، وذلك من 2,148 على الأقل في العام 2005 إلى 1,591 على الأقل في 25 دولة في العام 2006. وحُكم على ما لا يقل عن 3,861 شخصاً بالإعدام في 55 دولة في العام 2006. باتت أوروبا منطقة خالية من عقوبة الإعدام باستثناء بيلاروسيا. وفي آسيا الوسطى، هناك اتجاه واضح نحو الإلغاء. وفي الآونة الأخيرة، ألغت قرغيزستان عقوبة الإعدام بالنسبة للجرائم العادية في يونيو/حزيران 2007، وأوقفت كازخستان تنفيذ عمليات الإعدام منذ العام 2003 وأوقفت طاجيكستان تنفيذ الإعدامات وإصدار أحكام الإعدام منذ العام 2004. وتتخذ أوزباكستان خطوات نحو الإلغاء. وفي أفريقيا لم تنفذ إلا ست دول فقط عمليات إعدام في العام 2006. وفي مارس/آذار 2007، أعلن وزير الداخلية الغاني ألبرت كان داباه عن تخفيض 36 حكماً بالإعدام إلى السجن المؤبد. وفي إبريل/نيسان 2007 أعلنت المحكمة العليا في مالاوي أن عقوبة الإعدام الإلزامية غير دستورية. وفي نيجيريا أعلنت السلطات في مايو/أيار 2007 أنها ستُصدر عفواً عن جميع السجناء الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً والذين أمضوا 10 سنوات أو أكثر ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فيهم. وفي يوليو/تموز 2007، ألغت رواندا عقوبة الإعدام بالنسبة لجميع الجرائم. وتتخذ بوروندي والغابون ومالي خطوات نحو الإلغاء. وتشكل الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الوحيدة في الأمريكتين التي نفذت أية عمليات إعدام منذ العام 2003. وهي نفسها تتجه ببطء نحو مناهضة عقوبة الإعدام. وقد مثلت عمليات الإعدام البالغ عددها 53 في العام 2006 أدنى مجموع سنوي منذ عقد من الزمن، ويستمر عدد أحكام الإعدام في التراجع عن الذروة التي بلغها في منتصف التسعينيات. وفي آسيا، ألغت الفلبين عقوبة الإعدام في العام 2006. وأُحرز بعض التقدم بشأن تقليص عقوبة الإعدام في الصين. ففي يناير/كانون الثاني 2007، استأنفت محكمة الشعب العليا دورها في مراجعة أحكام الإعدام التي تصدر في الصين. ولعله من المتوقع أن تؤدي هذه المراجعة، وفقاً للباحثين القانونيين الصينيين، إلى تخفيض يتراوح بين 20 و30 بالمائة في مجموع عدد الإعدامات في الصين. وفي المغرب والجزائر وتونس يزداد النقاش حول إلغاء عقوبة الإعدام. وفي المغرب، فإن لجنة الحقيقة التي أنهت عملها في العام 2005 أوصت تحديداً بإلغاء عقوبة الإعدام.
أثارت عقوبة الإعدام في لبنان جدلا واسعاً بين فئة مطالبة بإلغائها بحجة أنه لا يجوز للدولة أزهاق روح إنسان لأن حياته هبة من الله ولا يحق لأي مخلوق إنهاؤها “فالقتل القانوني لا يلغي الجريمة وإنما يلغي قاتلا فقط”، وفئة قائلة بإبقائها وهي تستند في رأيها إلى أن العقوبة ليست جزاءً للفاعل واقتصاصاً منه فقط بل تشكل رادعاً خارجيا للغير وأن التضحية بحياة فرد يبررها الحفاظ على الآخرين
انتهجت الحكومة اللبنانية منذ سنوات عدة منحى يرمي إلى عدم تنفيذ الأحكام التي تلحظ عقوبة الإعدام، وكانت وزارة العدل اللبنانية قد تبنّت اقتراح قانون لإلغاء العقوبة وينص الاقتراح أن يتم استبدال عقوبة الإعدام بالسجن المؤبد وتكون غير قابلة التخفيض و لا يشملها العفو ….
اثار موضوع الإعدام ضجة كبيرة لمدى سنوات لدى الرأي العام والشارع اللبناني وتم طرحه في وسائل الإعلام، لكنه أصبح حديث الناس في الآونة الأخيرة نظرا لما يشهده لبنان من تفلت أمني وانتشار لجرائم القتل بطرق مروعة لم يعتدها المواطن اللبناني من قبل، فهل فعلاً تعوق عقوبة الإعدام من ارتكاب الجرائم أو لا تعوق؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi