الخدمات الاعلامية

كتب الاستاذ معن بشور /رحلة عمر مع رضا كبريت

معن بشور

22/1/2022

يرحل الصديق العزيز والمخرج الملهم والنقابي اللامع والقومي الاجتماعي الملتزم رضا كبريت، بعد رحلة عمر طويلة في بيروت التي حمل روحها، رحلة أمضاها بين البسطة “جبل النار” كما كانت تُسمّى، ورأس بيروت “جبل النور”، كما باتت معروفة، بسبب جامعاتها ومنتدياتها وصحافتها ومقاهيها.
عرفته في ستينيات القرن الماضي، جمعتني به الجامعة الأميركية في بيروت وكنت طالباً فيها وكان قائداً نقابياً متميزاً حيث نظمّنا من خلال “رابطة الإنعاش القومي”، التي كان يرأسها رفيقنا الراحل رغيد الصلح ومع الاخوة بشارة مرهج وعماد شبارو ومنصور حريق ومروان زريقات وآخرون، برنامجاً لمكافحة الأمية بين عمّال الجامعة، ولم يكن التباعد الفكري والسياسي بيننا يشكّل عائقاً في بناء اجمل واصفى العلاقات.
في تلك المرحلة عرفنا أن رضا كبريت النقابي الملتزم سياسياً هو أيضا مسرحي من طراز رفيع كان يترك عمله كموظف في النهار ليواصل عمله في الليل مع المع نجوم المسرح في لبنان وبلاد العرب.
بقي رضا متوهجاً متألقاً كمدينته التي كان يعشق حتى جاءت الحرب اللعينة، فصمد في مدينته في أصعب أيامها، حتى عادت وجمعنا ولدانا ابنه الحبيب طارق وابني الغالي احمد اللذان جمعتهما مقاعد الدراسة، فاذ بي أجده كما عرفته دوماً ممتلئاً حيوية ومشيعاً للمرح والفرح من حوله، ومصمماً على الالتزام بنهج وطني وقومي ثابت.
حين ذهبت إلى مسرح المدينة في شارع الحمراء لحضور حفل تكريمه قبل عامين ونيف وكان محاطاً بنجوم الفن والفكر والصحافة، وفي مقدمتهم الكاتب الكبير طلال سلمان والممثلة المبدعة نضال الاشقر استقبلني رضا بحرارة تحمل ذكريات اللقاءات الأولى وفرح العبور من الأيام الصعبة التي عاشتها بيروت ،قبل أن تدخل اليوم في أصعب أيامها.
كان اللقاء الأخير، وكنت اطمئن على صحته من ولديه طارق ومي وكان يغمرني شعور أن من كان مثل رضا كبريت لا يموت ابداً..قد يرحل الجسد لكن الروح باقية بين شعبه إلى الأبد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi