نقابات وجمعيات

بيان من نقيب أطباء لبنان / طرابلس الدكتور سليم أبي صالح

    بيان
بعد تعديل مجلس النواب المادة 47 من قانون الدواء، يهم نقابة أطباء لبنان-طرابلس أن توضح للزملاء الأطباء و للرأي العام اللبناني ما يلي :
1- إن رسالة الطبيب تتمثل في المحافظة على صحة الإنسان وقائية و علاجية .
2- بناء على ذلك كلف القانون الطبيب بالقيام بالتشخيص و العلاج اللازمین وفقا للمعطيات العلمية الحديثة و ألزمه بالسهر على تنفيذ العلاج المحدد من قبله لمريضه .
3. ولذلك (وفقا لقوانين مزاولة المهنة وآدابها ) فإن الطبيب يتحمل مسؤولية العلاج الموصوف من قبله حصرا، و بالتأكيد لا يتحمل مسؤولية العلاج في حال استبداله حتى لو تم استبداله بدواء مشابه في التركيبة الصيدلانية و الكيميائية لأن التشابه لا يعني التطابق ومن المعروف أن هناك اختلافات في الحركات و التفاعلات الفيزيائية والكيميائية بين أصناف دوائية مختلفة تتضمن نفس المركبات الفعالة و بالتالي قد يسبب هذا الإختلاف خللا مهما في فعالية الدواء و اختلافا في الجرعة اللازمة أو قد يؤدي لحدوث أعراض جانبية مختلفة والدوريات و المراجع الطبية حافلة بهذه الأمثلة و كذلك لا بد أن نذكر أن الكثير من الأطباء شاهدوا المضاعفات التي عاناها مرضاهم عندما تم استبدال دواء بأخر يحتوي على (نفس المادة الفعالة ولكن بإسم تجاري مختلف) .
4- و لذلك نؤكد أن معارضتنا لهذا التعديل نابعة عن غياب سياسة دوائية واضحة شفافة تؤمن أفضل أنواع الأدوية بارخص الأسعار بحيث يحصل المريض على أفضل النتائج باقل التكاليف الممكنة. و لذلك لا بد من اعتماد المعايير العلمية الحديثة و العالمية لتصنيف الأدوية و تفعيل المختبرات المركزية و إنشاء الهيئة الوطنية المستقلة للدواء و إيقاف الصرف العشوائي دون وصفات طبية للمستحضرات الطبية و الصيدلانية .
5. من واجب الطبيب أن يوضح للمريض المخاطر الناجمة عن الإستبدال العشوائي دون موافقته للدواء بأخر حرصا فقط على صحة المريض.
6- نؤكد من جديد أننا نهدف و نسعى لإقرار سياسة صحية متكاملة تضمن تلقي كل المواطنين للخدمات الطبية الملائمة كحق من حقوقهم و بما يخفف من العبء الإقتصادي الملقى على كاهل الدولة و يوقف الهدر الكبير الذي هو السبب الأساسي في ارتفاع الفاتورة الدوائية و الأستشفائية حاليا.

طرابلس في 24/12/2020

نقيب أطباء لبنان- طرابلس
الدكتور سليم أبي صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi