الخدمات الاعلامية

طرد الجنرال البريطاني غلوب باشا من الأردن / كتب عبد الهادي محيسن/ الشراع

الشراع 1 اب 2023

بتاريخ 29\2\1956وبضغط من البعثيين والقوميين العرب والشيوعيين في الأردن وبسبب التذمر الذي كان يسودأوساط الشباب في الجيش الاردني ، قام الملك حسين بإنهاء خدمات الجنرال غلوب باشا القائد البريطاني للجيش الأردني ، وعهد الى الضابط الشاب علي أبو نوار برئاسة أركان جيشه ، وذلك بعد أن تعهدت مصر وسورية بأن تدفع للأردن مبلغ الإثني عشر مليون جنيه إسترليني التي كانت تقدمها بريطانيا كمساعدة سنوية للأردن .

عقب الحرب العالمية الأولى وبعد أن نكثت بريطانيا بوعودها الى الشريف حسين بن علي ، بأن تجعل منه ملكا على بلاد الشام ، التي تضم سوريا وفلسطين ولبنان كافأته مؤقتا وتمهيدا لتطبيق إتفاقية سايكس بيكو ، بأن وافقت على أن تجعل نجله الشريف علي ملكا على الحجاز والشريف فيصل ملكا على سورية مهملة أي ذكر لولده الثالث الشريف عبد الله .

بعد معركة ميسلون التي اضطرت الملك فيصل لمغادرة سورية ، أوعز البريطانيون لعبد الله بالزحف من الحجاز شمالا وقيادة حوالي ثلاثماية بدوي مسلح يرافقهم بعض الضباط البريطانيين ، بحجة نجدة شقيقه الملك فيصل ، وعندما بلغ عبد الله العقبة طلبوا منه التوجه نحو عمان .

كان الأردن في ذلك الوقت قائمقامية تابعة لمدينة درعا السورية ، وفي عمان أعلن الأمير عبد الله  كما أصبح لقبه  قيام حكومة شرق الأردن تحت الحماية البريطانية ، وكان غرض بريطانيا الخفي من ذلك حماية خاصرة اليهود الذين كانوا يعدون العدة برعاية بريطانية وأميركية لطرد العرب من فلسطين تمهيدا لقيام دولة إسرائيل .

كانت إمارة عبد الله شكلية وجميع الأمور بيد البريطانيين ، ولدى تأسيس ما أطلق عليه الفيلق العربي سُمي القائد البريطاني ( بيك ) قائدا له وسرعان ما منح لقب الباشوية وهو ومعاونه البريغادير ( كلوب ) فأصبح إسماهما : بيك باشا وكلوب باشا ، وكانت جميع قيادات ذلك الفيلق الذي سُمي لاحقا ب ” الجيش العربي الأردني ” بأيدي ضباط بريطانيين على مستوى قيادة السرية فما فوق وكان لا يسمح للضباط الأردنيين باستلام أية قيادة تتجاوز معاون آمر سرية .

بعد اعتلال صحة الجنرال بيك ومغادرته الأردن ، أصبح غلوب باشا قائدا للجيش العربي  وبعد أن تقرر دخول الجيوش العربية الى فلسطين عقب جلاء البريطانيين عنها ، أصر الأمير عبد الله على أن يكون قائدا عاما لكل هذه الجيوش ، وإلا فأنه لن يشارك ولن يسمح لأي قوات عربية عبور الأراضي الأردنية الى فلسطين ، فاضطر العرب للقبول بهذا الشرط .

وبينما كانت الجيوش العربية تقاتل على أرض فلسطين ، كان الأمير عبد الله يجتمع ليليا ” بإلياهو ساسون ” ضابط الإرتباط بينه وبين اليهود ، ومعهما كان الجنرال كلوب وضباطه البريطانيون ليقرروا : المكان الذي يجب أن تتقدم تلك الجيوش إليه والمكان الذي يجب أن تتوقف عنده ، وذلك بعد أن تنازل الجيش العربي الأردني عن مدينتي اللد والرملة والجزء الغربي من مدينة القدس وسلمهم الى للعصابات الصهيونية شتيرن والهاغاناه .

ارتفعت أصوات عربية وكان أعلاها صوت سورية طالبة تنحية الجنرال البريطاني اليهودي غلوب باشا ، كان جواب الأمير عبد الله : أنا لم أتعود تغيير سرج جوادي أثناء المعركة ، وهكذا هُزمت الجيوش العربية على أيدي العصابات الصهيونية ، ونتيجة لتواطؤ وخيانة من قال أنه لن يغير سرج جواده أثناء المعركة ! ، وكذلك قواد جيش إبن عمه الهاشمي الآخر الملك غازي ملك العراق وعبارتهم المأثور ( ماكو أوامر ) .

رحبت سورية ومصر بخطوات الملك حسين بطرد الجنرال كلوب ، وحثته على الإستمرار بعملية تعريب الجيش الأردني وتعهدتا بدفع كامل قيمة المعونات البريطانية التي سبقت الإشارة إليها ، وفي الأسبوع الأخير من أيار العام 1956 قام الرئيس شكري القوتلي بزيارة الأردن ، حيث وقع إتفاقية قيادة مشتركة على غرار الإتفاقية المبرمة بين مصر وسورية .

بعد شهرين من هذه الإتفاقية قام وزيرنا المفوض في عمّان فؤاد قضماني ، بزيارة سرية الى القصر الملكي الأردني حيث قابل الملكة زين والدة الملك حسين ، وأخبرها بأن ملحقنا العسكري في عمان واللواء علي أبو نوّار رئيسأركان الجيش الأردني ، يتآمران معا لتنفيذ إنقلاب بزعامة الأخير ضد نظام الملك حسين ، فطلبت الملكة مرافقتها لمقابلة الملك ليقدم له تلك المعلومات .

أدت وشاية ممثل سوريا في الأردن لفشل الإنقلاب ولتسليط الضوء على نشاط اللواء علي أبو نوار ولجوئه الى سورية ، كما أدت الى نقل الرائد مصطفى رام حمداني الملحق العسكري السوري في عمان ، هذه الواقعة أكدها اللواء علي أبو نوار لرئيس الشعبة الثانية في دمشق لدى لجوئه والإهتمام بشؤونه في سورية كما أكدها الرائد مصطفى رام حمداني .

عبد الهادي محيسن… كاتب وباحث .

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi