اخبار لبنان

عدد أسرة العناية الفائقة يرتفع: 200 سرير في 5 أيام

أفادت مصادر وزارة الصحة بأن “المستشفيات زادت 200 سريراً مخصصين لمرضى العناية الفائقة في الخمسة أيام الأخيرة، وأعداد الأسرّة سترتفع في الفترة القادمة وعلى مستوى كافة المناطق اللبنانية”، لافتةً إلى أن “مشكلة النقص تمكن في أسرة الـICU (العناية الفائقة) وليس الأسرة العادية”، مؤكدةً “توجّه الوزارة نحو تخفيض تصنيف المستشفيات التي لن تلتزم بزيادة أعداد الأسرّة، ووقف العمل بالعقود، كما وإحتمالية تجميد الرُخص”.
المصادر أشارت في إتصال مع “الأنباء” إلى أن “المستشفيات لم تصل بعض إلى مرحلة تفضيل مريض على آخر، لكن ارتفاع الأرقام في الفترات المقبلة، وإنتشار الفيروس في صفوف كبار السن وأصحاب الأمراض المُزمنة سيفاقم أزمة أسرة العناية الفائقة أكثر”. وقد ذكرت المصادر أن “نسب إدخال مرضى إلى أسرة العناية هي 2 أو 3 بين كل 1000 مُصاب”. وختمت المصادر مشدّدة على “ضرورة إلتزام المواطنين بإجراءات الإقفال لتخفيض الأعداد وإفساح المجال أمام المستشفيات لتلتقط أنفاسها”.
في الإطار نفسه، ولمجاراة أرقام الإصابات المرتفعة، رفع مستشفى عين وزين عدد الأسرة المُخصصة لمرضى كورونا إلى 89 سريرا، منها 23 للعناية الفائقة. وتعقيبا، رأى عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله أن “الزيادة الحاصلة تُسجَّل إنجازا في رصيد إدارة المستشفى، والقطاع الطبي، كما ورئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، لتجهيز عدد كبير من الأسرّة في فترة قصيرة”، لافتا إلى “حاجة التحضيرات الميدانية لوقت ليس بالقليل للتجهيز”.
عبدالله أكّد أن “الزيادة تتم في المستشفيات بسبب ضغط الحاجة، وهذا الأمر ينسحب أيضا على مستشفى سبلين الحكومي، الذي زاد عدد الأسرّة المُخصصة لكورونا إلى 41 في الفترة السابقة، وفي حال دعت الحاجة، قد يلجأ إلى زيادة عدد الأسرّة، بالتنسيق مع وزارة الصحة”.
على خط آخر، أعطى مجلس أمناء البنك الدولي موافقته بدعم اكثرية الدول على اتفاقية قرض شبكة الامان الاجتماعي للبنان والبالغة قيمته 246 مليون دولار. وتعليقا على هذا الأمر، تمنى عبدالله “إعتماد برنامج وزارة الشؤون الإجتماعية المُتعلّق بالأسر الأكثر فقرا، على أن يتم تحديث البيانات، ومن ثم وقف عملية الدعم الحالية”. وختم عبدالله مشددا على “ضرورة إعتماد مبدأ الشفافية والمصداقية في التعامل مع البنك الدولي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi