الخدمات الاعلامية

الكِبة كَره أم محبة؟/مساهمة من الأستاذ جورج بدر غانم

يقول الاديب الكبير مارون عبّود، جد الاعلامي الناجح وليد عبود و القاضي النزيه سهيل عبود أن الموارنة الجبيليين يكتبون العربية بالاحرف السريانية و تسمّى كلاماً “بالكرشوني” حيث حرف الكاف و الخاء يتشابهان و ايضاً حرف التاء و الثاء، في احدى المناسبات كان أحدهم يقرأ احدى رسائل القديس بولس، فبدلاً من أن يقول: “ان الله لا يحب خبث النية” قال: “ان الله لا يحب كبة النيّة”. في سياق آخر كان احدهم يقول في جمع من الناس مشيراً للعزة الالهية بقوله: “يا صاحب الكبة الزرقاء” بدلاً من “يا صاحب القبة الزرقاء”. و قد ابتسم السامعون لهذا القول فهم يعلمون أن من قاله مغرمٌ بالكبة النية و كأس العرق البلدي.
من هنا نسأل أصحاب العلم و المعرفة؛ هل أن اكلة الكبة النية مستحبة ام هي كالملوخية عند اتباع الحاكم بأمر الله الفاطمي الذي حرّمها على شعبه و حُكم بالاعدام على كل من يُعدّها و يأكلها؟

جورج بدر غانم

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi