الرئيسية / الكشكول / صحـــــة / شرب هذه الكمية من القهوة يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

شرب هذه الكمية من القهوة يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

كشفت دراسة جديدة أن احتساء كوب واحد فقط من القهوة في اليوم، يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل بنسبة تصل إلى 12٪. في ثلاث تجارب واسعة النطاق لأمراض القلب في الولايات المتحدة، شارك فيها أكثر من 21 ألف شخص بالغ، وجد الباحثون أن للقهوة بالفعل فوائد صحية طالما أنها لا تستهلك بكميات كبيرة، أو مع وفرة من السكر.

في الدراسة التي نشرت أخيراً في دورية Circulation: Heart Failure، التي تصدرها جمعية القلب الأميركية، يرجح الباحثون أن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة قد تساعد في تقليل الالتهاب والحماية من الأمراض. تعد أمراض الشريان التاجي وفشل القلب والسكتة الدماغية من بين الأسباب الرئيسية للوفاة من أمراض القلب في الولايات المتحدة، في حين يعد التدخين والعمر وارتفاع ضغط الدم من بين أكثر عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب المعروفة.

تقول ليندا فان هورن، أستاذة ورئيسة قسم التغذية في قسم الطب الوقائي في كلية الطب بجامعة “نورث وسترن فاينبرج” في شيكاغو، وعضو لجنة التغذية بجمعية القلب الأميركية، إن مخاطر وفوائد شرب القهوة كانت من الموضوعات ذات الاهتمام العلمي المستمر، نظراً لشعبية وتكرار استهلاك القهوة في جميع أنحاء العالم. وتوضح فان هورن أن “الدراسات التي توضح العلاقة بين القهوة وأمراض القلب لا تزال محدودة نسبياً، بسبب التناقضات في تقييم النظام الغذائي والمنهجيات التحليلية، فضلاً عن المشكلات المرتبطة بنظم التغذية التي يتبعها الأفراد الذين يشربون القهوة”.

مضادات الأكسدة في القهوة قد تساعد على الحماية من الأمراض

باستخدام أسلوب التعلم الآلي،‏ أحد فروع الذكاء الاصطناعي الذي يهتم بتصميم وتطوير خوارزميات وتقنيات تسمح للحواسيب الآلية بامتلاك خاصية التعلم، ومن خلال منصة الطب الدقيق لجمعية القلب الأميركية، فحص الفريق البحثي بيانات المجموعات المشاركة في الدراسة لمقارنتها ببيانات دراسات أخرى عن مخاطر تصلب الشرايين وصحة القلب والأوعية الدموية. تضمنت كل دراسة 10 سنوات على الأقل من المتابعة.

ولتحليل نتائج شرب القهوة المحتوية على الكافيين، صنف الباحثون الاستهلاك على أنه صفر أكواب في اليوم، وكوب واحد في اليوم، وكوبان في اليوم، و3 أكواب في اليوم. في الدراسات الثلاث، اعتمد الباحثون على المعلومات المأخوذة من المبحوثين أنفسهم حول كمية استهلاكهم للقهوة.

كشفت التحليلات في الدراسات الثلاث، أن الأشخاص الذين أبلغوا عن شرب كوب واحد أو أكثر من القهوة المحتوية على الكافيين يوميا، انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بفشل القلب على المدى الطويل بنسبة 5 إلى 12٪ لكل فنجان من القهوة يوميا، مقارنة بعدم تناول القهوة. كما انخفضت احتمالات الإصابة بقصور القلب.

يبدو أن شرب القهوة منزوعة الكافيين له تأثير معاكس على مخاطر الإصابة بقصور القلب، ما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بفشل القلب. ومع ذلك، لم تكن هناك زيادة أو نقصان في خطر الإصابة بقصور القلب المرتبط بشرب القهوة منزوعة الكافيين. عندما فحص الباحثون هذا الأمر، وجدوا أن استهلاك الكافيين من أي مصدر يبدو مرتبطا بانخفاض مخاطر الإصابة بقصور القلب، وكان الكافيين على الأقل جزءا من سبب الفائدة الواضحة من شرب المزيد من القهوة.

يقول معدو الدراسة إن الارتباط بين تعاطي الكافيين والحد من مخاطر قصور القلب أمر مفاجئ. فغالبا ما اعتبر عامة الناس أن القهوة والكافيين سيئان للقلب لأن الناس يربطون بين الخفقان وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك، لكن الدراسة الحالية تغير هذا الافتراض كليا.

ومع ذلك، يشدد الباحثون على أنه لا توجد حتى الآن أدلة واضحة كافية للتوصية بزيادة استهلاك القهوة، لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنفس القوة واليقين مثل الإقلاع عن التدخين أو فقدان الوزن أو ممارسة الرياضة.

شاهد أيضاً

“اليونيسف”: نبذل جهدنا لضمان دفع رواتب الأساتذة المتعاقدين

اعلنت ممثلة “اليونيسف” في لبنان يوكي موكو، في بيان، ان “اليونيسف “تدرك الوضع الصعب الذي …