اخبار لبنان

اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان

معالي وزير الداخلية والبلديات – المحترم

الموضوع: ملف المعاينة الميكانيكية
المرجع: القانون والأنظمة المرعية الاجراء

بالاشارة الى الموضوع والمرجع المنوّه عنهما أعلاه،
تتقدم اتحادات ونقابات قطاع النقل البري بطلب إستيضاح معاليكم – بما تمثّلونه من موقع مسؤول في هذا الملف – حول وضع المعاينة الميكانيكية- القانوني، وذلك منذ تاريخ ٢٠١٥/٧/١ حتى اليوم.

هذا، مع الاشارة الى ان الادارة المعنية قد أرسلت كتاباً يحمل الرقم (٢٠١٩/٢٨٤١) تاريخ ٢٠١٩/١/٢٨، وبناءًا لمراجعتنا (كجهة متضررة)؛ تعرض فيه وضع المعاينة الميكانيكية والذي تذيِّلُهُ بعبارة: (ان المشغّل الحالي هي شركة “فال” تقوم بإجراءات المعاينة الميكانيكية دون أي مسوِّغ قانوني، الامر الذي يتطلب وضع حدّ لهذه الحالة الشّاذة وغير القانونية).

يُذكر، أن الكتاب إياه، يختم بإقتراح عملي يتضمن توسعة ملاك الهيئة(الإدارة) ، وكذلك آلية إستيعاب موظّفي وعمال المعاينة الميكانيكية، وتحديد جداول الرتب والرواتب، وآلية إستيفاء رسوم المعاينة لصالح الدولة مباشرة.

وبتاريخ ٢٠٢٠/٦/٢٨ جدّدت هيئة إدارة السير ممثّلة بشخص رئيس مجلس إدارتها- مديرها العام – المهندس هدى سلوم، تذكيرها لمعالي وزير الداخلية والبلديات بكتاب يحمل الرقم (٢٠٢٠/٢٠٤٨)، لكنه حتى هذا التاريخ لم نسمع او نلحظ او نلمس أي اجراء يعالج على ما تضمنته هذه الكتب – كالعادة – دون جواب.

معالي الوزير،
انطلاقاً مما تقدّم وبناءًا على:
١- القانون رقم (١٩٩٨/٦٧١)
٢- المرسوم رقم (٢٠٠٢/٧٥٧٧) تاريخ ٢٠٠٢/٣/٨
٣- كتاب رئيس مجلس الإدارة – المدير العام (٢٠١٩/٢٨٤١) تاريخ ٢٠١٩/١/٢٨.
٤- كتاب رئيس مجلس الإدارة – المدير العام ٢٠٢٠/٢٠٤٨) تاريخ ١٨ حزيران ٢٠١٩.
٥- كتاب الاتحاد العمالي العام (بناءًا لطلبكم) الرقم ٢٠٢١/١٨ تاريخ ٢٠٢١/٣/٣٠.
٦-التزامكم مع رئيس الاتحاد العمالي العام الزميل د.بشارة الاسمر باتخاذ اجراء واصدار قرار بوقف العمل بالمعاينة لحين قوننة الموضوع.

جئنا بكتابنا هذا، ونحن نعتبر أنفسنا وإياكم مسؤولين تجاه هذه القضية بإسم الناس وأمامهم، في الوقت الذي لا يزال الغموض يلفّ هذا الملف، الامر الذي يدعونا لوضع الحقائق بشفافية أمام الرأي العام، في حين أن المطلوب أيضاً رفع المسؤولية القانونية في هذا السياق سيّما وأنكم الجهة الرسمية المسؤولة عن تطبيق هذا القانون ومراقبة تنفيذه – عن تطبيق القانون ومراقبة تنفيذه.

٢٤/٤/٢٠٢١
رئيس اتحادات ونقابات
قطاع النقل البري في لبنان
بسام طليس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi