الخدمات الاعلامية

هذا ما سيحصل اذا جرت الانتخابات النيابية الآن/الشراع

مجلة الشراع 5 تموز 2021

في حال حصلت الانتخابات النيابية اليوم او غداً ،فان النتائج التي ستسفر عنها لن تغير من معادلات التمثيل في المجلس النيابي، لا بل انها ستكون معاكسة لما يظنه كثيرون.

واستنادا الى دراسات متخصصة اجريت من قبل بعض الجهات النافذة لتبيان التوجهات العامة ،فان النتائج لن تكون مختلفة اجمالاً عما هي عليه اليوم في ظل حالة الانهيار الحاصل حاليا في البلاد والتي دفعت كل فئة من فئات اللبنانيين الطائفية والمذهبية والحزبية والمناطقية الى التمسك اكثر فاكثر بالمرجعية او الزعامة التي تمثلها حاليا.

لا بل ان احد المتخصصين بهذا الميدان يعتبر ان الانتخابات اليوم ستكون بالنسبة للزعامات المسيطرة اقل كلفة عليها من اي وقت سابق ، مشيرا وبالارقام الى ان ما كان لا يرضي اللبنانيين في مراحل سابقة يمكن ان يرضوا به اليوم ، في بلد طالما كانت الرشوة الانتخابية احد سماته سواء عبر الدفع مباشرة للناخب او عبر الزبائنية او عبر المحسوبيات الخ.

وحسب المتخصص نفسه فان خارطة المجلس النيابي الحالية لن تتبدل بشكل عام في ظل قانون الانتخاب الحالي وطالما لم يعتمد قانون انتخاب وطني جامع على اساس لبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس النسبية وتتنافس فيه اللوائح تحت عناوين برامج وليس عناوين خدماتية وزبائنية ومصلحية ضيقة.

 

مجلة الشراع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Here you can just take everything you need for efficient promotion and get the job done well. o’tishingiz Surprisingly, this is not the same as the circumstance with Mostbet. agar o’yinchi MostBet in Bangladesh offers a plethora of pre-match picks in over 20 different sports. o’yin boshlanishidan oldin This means you may use the mobile version to safely make deposits and withdrawals. dasturi